Type to search

BBC تغلق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من الخدمةبحجة التوفير..

رئيسي منوعات

BBC تغلق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من الخدمةبحجة التوفير..

Share

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية تعلن إغلاق الإذاعة العربية بعد 84 عاما من الخدمة، في إطار خطة لإعادة الهيكلة بسبب أزمة مالية، والاتجاه نحو التحول الرقمي وزيادة التأثير الجماهيري حول العالم.

وقالت الهيئة في بيان :”إنه من المقرر إلغاء 382 وظيفة بموجب المخطط المدروس، وإغلاق راديو بي بي سي عربي وراديو بي بي سي الفارسي”.

وأوضح بيان الهيئة أن التضخم المرتفع والتكاليف المرتفعة وتسوية رسوم الترخيص النقدية الثابتة أدت إلى خيارات صعبة.

وأضافت أن خدمات بي بي سي الدولية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني كجزء من المدخرات السنوية الأوسع، البالغة 500 مليون جنيه إسترليني.

وقالت مديرة خدمة بي بي سي العالمية، ليليان لاندور: لم يكن دور بي بي سي أكثر أهمية في جميع أنحاء العالم من أي وقت مضى كما هي اليوم.

وأضافت أن الشبكة حظيت بثقة مئات الملايين من الأشخاص للحصول على أخبار عادلة ونزيهة، خاصة في البلدان التي تعاني من نقص في المعروض.

وتابعت: “تتغير الطريقة التي يصل بها الجمهور إلى الأخبار والمحتوى، ويتزايد التحدي المتمثل في الوصول إلى الناس في جميع أنحاء العالم، وإشراكهم بجودة الصحافة الموثوقة”.

وتعد بي بي سي العربية التي أطلقت في 3 يناير 1938، أقدم خدمة إعلامية تطلقها الشبكة بلغة غير الإنجليزية.

وتداول عدد من الإعلاميين العرب الذين كانوا من ضمن طاقم عمل الإذاعة الناطقة بالعربية، معبرين عن حزنهم من القرار.

التحول الرقمي

وقالت مديرة الخدمة العالمية في “بي بي سي” ليليان لاندور إن هناك “حجة مقنعة” لتوسيع الخدمات الرقمية، فقد زاد عدد المشاهدين أكثر من الضعف منذ عام 2018.

وأضافت أن “الطريقة التي يصل بها الجمهور إلى الأخبار والمحتوى آخذة في التغير، كما أن التحدي المتمثل في الوصول إلى الناس وإشراكهم في جميع أنحاء العالم بصحافة ذات جودة وموثوقية آخذ في الازدياد”.

وُتموّل خدمة “بي بي سي” العالمية من رسوم الترخيص في المملكة المتحدة، حاليًّا 159 جنيهًا إسترلينيًّا للتلفزيون الملون وتدفعها الأسرة لدى شراء جهاز تلفزيون.

وأعلنت الحكومة تجميد رسوم الترخيص في وقت سابق من العام، وعُدّ ذلك هجومًا على مؤسسة بريطانية عريقة.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *