جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

حلول للواتي يعانين العقم من البدينات

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

كشفت دراسة حديثة جديدة إلى أن وجود بعض الحلول التي من الممكن اتباعها من النساء اللواتي يعانين من البدانة من أجل إيجاد فرصة للإنجاب، وتُبين الدراسة أن فقدان الوز من خلال اتباع الحمية الغذائية والتمرينات الرياضية قد تساهم في إيجاد فرص الحمل للواتي يشتكين من البدانة التي تخفض الخصوبة بشكل ملحوظ.

وأشار باحثو الدراسة التي تم نشرها في دورية الجمعية الطبية الكندية إلى أن الأنظمة التي يتم الاعتماد عليها في طريقة تعديل أسلوب الحياة من أجل سارة الوزن الزائد بدلا من الخضوع لجراحة أو تناول الأدوية هي المفضلة ويمكن أن تزيد من فرص الحمل بشكل طبيعي.

وبين قائد فريق الدراسة الدكتور جان باتريك بايلارجون من جامعة شيربروك في كندا أنه من الضروري أن تكون النساء على نسبة كبيرة من الوعي والفهم بأن مرض السمنة يسبب خطراً للصحة الإنجابية للأمهات، ويجب التفكير في تحسين أسلوب حياتهن”.

وذكر الباحثون في الدراسة إلى أن العقم -الذي يعرف بأنه عدم القدرة على الحمل بعد 12 شهرا من المحاولة- يسبب تأثيراً على 15% من الأزواج في كندا، كما يبلغ عدد المصابات بالعقم في الولايات المتحدة 12% حسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

من ناحية أخرى، فإن 25% من الكنديات في سن الخصوبة يشتكون من الوزن الزائد فيما 19% منهن سمينات، وبين الباحثون إن من الواجب تحديد أفضل السبل لتقليل التأثير المحتمل لذلك على الخصوبة.

وبين رئيس الجمعية الكندية للغدد الصماء والأيض بايلارجون خلال مقابلة أجريت معه عبر الهاتف أن الدلائل تُظهر أن سمنة الأم أثناء الحمل قد تساهم من نسبة احتمالات البدانة والإصابة بالسكري لدى الأبناء.

وقد نفّذ بايلارجون برفقة زملاءه مراجعة أبحاث نشرت في السنوات العشر الماضية حول مدى العلاقة بين البدانة والخصوبة وتعديل أسلوب الحياة وعلاجات أخرى للبدانة، وقد وضع الباحثون جل تركيزهم على نقطة تحليل بيانات عشرين مقالا وورقة بحثية كانت الأوثق صلة بموضوع الدراسة.

وخرجت النتائج المستخلصة من كافة الأبحاث السابقة إلى أن احتمالات العقم تزيد بنسبة 27% لدى زائدات الوزن، في حين تزيد بنسبة 78% لدى البدينات، ويعرف أن زيادة الوزن بأنه عندما يكون معامل كتلة الجسم من 25-30، أما البدانة فأكثر من 30.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *