جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

السترات الصفراء تفشل في حشد المتظاهرين في الأسبوع السادس

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

فشلت حركة السترات الصفراء في فرنسا في حشد أعداد كبيرة من المتظاهرين الذين خرجوا السبت بأعداد قليلة جدا في العاصمة باريس وعدد من المدن الأخرى، ضمن الاحتجاجات على وغلاء المعيشة والضرائب التي تفرضها الحكومة.

وفي أعقاب المظاهرات الحاشدة التي شارك فيها عشرات الآلاف من الفرنسيين خلال الأسابيع الخمسة الماضية، والتي رافقتها أعمال عنف وتخريب واسعة في باريس؛ لم يستجب سوى بضع مئات للدعوات التي وجهت للتظاهر أمس السبت على سياسات حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون الاقتصادية والاجتماعية، في حين نشرت الشرطة أعدادا أقل بكثير من عناصرها مقارنة بالأسابيع الماضية.

وذكرت الشرطة الفرنسية ان عدد المتظاهرين كان ثمانمائة شخص فقط في العاصمة الفرنسية باريس مقابل أربعة آلاف السبت الماضي، وتجمع عشرات من هؤلاء المحتجين بالقرب من قصر فرساي الرئاسي، ما اضطر الشرطة الفرنسية لتفريقهم بقنابل الغاز، وتكرر المشهد نفسه ولكن بصورة محدودة في مواقع أخرى بباريس ومدن أخرى على غرار نانت جنوبي فرنسا.

وذكرت مصادر محلية في باريس أن الشرطة اعتقلت نحو 66 من متظاهري السترات الصفراء، بينهم أحد المتحدثين باسمهم.

واكدت المصادر أن دعوات التعبئة التي وجهها قادة “السترات الصفراء” لتنفيذ ما سموه الفصل السادس من الاحتجاجات، لم تلق استجابة واسعة.

وقالت إن عملية التعبئة في الأسبوع السادس من مظاهرات السترات الصفراء فشلت لأسباب عديدة من بينها بدء الاحتفالات بأعياد الميلاد والسنة الإدارية الجديدة، وكان بعض الناشطين في هذه الحركة قد دعوا إلى “هدنة” خلال أعياد الميلاد.

وعلى الرغم من ذلك فان احتجاجات اسفرت عن بعض الاضطراب في حركة العبور على حدود فرنسا مع إسبانيا وبلجيكا.

واكدت الحكومة الفرنسية أن سائقة لقيت حتفها في مدينة بربينيون (جنوبي فرنسا) أمس، لدى اصطدام سيارتها بشاحنة في ساحة أغلقها محتجو السترات الصفراء، ليرتفع بذلك عدد الوفيات المرتبطة بالاحتجاجات المعارضة للحكومة في فرنسا إلى عشرة.

يذكر ان احتجاجات اندلعت قبل أكثر من شهر عقب إعلان الحكومة نيتها فرض ضريبة على أسعار الوقود.

واجبرت المظاهرات العنيفة حكومة الرئيس ماكرون لتعليق ضريبة الوقود، كما أنها رفعت الحد الأدنى للأجور.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *