جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

البعثة الأممية تقيّم الأوضاع بالحديدة

alsharq 3 أشهر ago
مشاركة

شرعت بعثة المراقبة الأممية في تنفيذ المهمة الموكلة اليها في مدينة الحديدة غربي اليمن باستطلاع الأوضاع بالحديدة من اجل نشر عناصرها في المدينة التي تشهد وقفا هشا لإطلاق النار بين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات.

ووصل رئيس البعثة الاممية الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامارت ميناء الحديدة وتجول فيه، في حين يعتبر الميناء هو شريان حيوي تمر عبره الواردات الغذائية لملايين اليمنيين المتضررين من الحرب.

من جانبه أكد نائب مدير ميناء الحديدة ان المبعوث الاممي تنقل في أرجاء الميناء، واطّلع على آثار القصف فيه، وشدد على أهمية تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه سيزور مناطق خطوط التماس في وقت لاحق.

بدوره، ذكر الصحفي اليمني سامي الأهدل من الحديدة بأن الجنرال كامارت تجول أيضا في بعض طرق المدينة، والتقى عددا من القيادات في جماعة عبد الملك الحوثي، فيما ذكرت مصادر محلية أن جولته شملت أيضا أحياء شرقي الحديدة.

وكان رئيس البعثة الاممية الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامارت زار كلا من صنعاء وعدن، والتقى خلال زيارته بممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، وتزامن وصوله إلى الحديدة مع اشتباكات جرت في الأطراف الشرقية من المدينة، وصفتها مصادر محلية بالعنيفة.

وخلال هذه الاثناء، سيقيّم رئيس البعثة الأممية الأوضاع في المدينة الحديدة من اجل تحديد عدد المراقبين اللازم للإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه مطلع الشهر الجاري خلال مفاوضات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم بين الحوثيين والحكومة اليمنية برعاية أممية.

الجدير ذكره الجنرال الهولندي يترأس لجنة مشتركة تضم فريقا من الأمم المتحدة وثلاثة ممثلين لكل من الحوثيين والحكومة، انبثقت من اتفاق السويد. كما ان الفريق الذي يترأسه الجنرال الهولندي جرى تشكيله بموجب القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالإجماع قبل أيام، ويفترض أن يضم ما بين ثلاثين وأربعين فردا غير مسلحين، وذلك لمدة شهر بشكل تجريبي قابل للتمديد.

وكان القرار قد نص على سحب القوات المسلحة من الحديدة التي لا تزال تخضع لسيطرة جماعة الحوثي، بينما ترابط القوات الحكومية عند أطرافها الشرقية والجنوبية.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *