جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

مراسلون بلا حدود: اعتقال محمود حسين تعسفي وليس احتياطي

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

طالبت منظمة “مراسلون بلا حدود” بالإفراج الفوري والعاجل عن الزميل الصحفي محمود حسين الذي يكمل اليوم السبت عامين كاملين في الحبس الاحتياطي بجمهورية مصر العربية، داعية لسحب كافة التهم التي وجهت له بشكل تعسفي.

وأكد منظمة “مراسلون بلا حدود” المختصة بحقوق الصحفيين أن القانون المصري ينص على أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي هي سنتان، مبينةً أن الاحتفاظ بصحفي في الحبس الاحتياطي مدة سنتين كاملتين يرقى إلى الحبس التعسفي، وليس الاحتياطي.

وطالبت المنظمة بالإفراج عن الزميل الصحفي محمود حسين لعدم وجود أدلة تساند التهم الموجهة إليه، مبينةً أن مجموعة الأمم المتحدة المعنية بالحبس التعسفي تعتبر أن حبسه تعسفي.

وعدتّ منظمة “مراسلون بلا حدود” أن الصحافة المستقلة تموت بشكل سريع في مصر حيث يوجد في سجون النظام المصري حاليا 38 صحفيا اعتقلوا على خلفية أعمالهم الصحفية، مضيفة أن مصر تحتل حاليا المرتبة الـ161 بين 180 بلدا في مؤشر حرية الصحافة العالمي.

وذكر ممثل مكتب شمال أفريقيا في المنظمة سمير بوعزيز خلال مقابلة مع قناة الجزيرة الإخبارية أن السلطات المصرية تلجأ إلى اختلاق عقبات وعراقيل من أجل أن تبرر لنفسها استمرار اعتقال الزملاء الصحفيين وعلى رأسهم الزميل محمود حسين. واعتقل مراسل الجزيرة محمود حسين خلال زيارة اعتيادية له إلى بلاده في 20 ديسمبر/كانون الأول 2016، ومنذ إيقافه جددت النيابة المصرية حبسه احتياطيا أكثر من 17 مرة دون محاكمة.

وتعرض خلال سجنه في العامين الماضيين لانتهاكات كبيرة، وظل في محبسه الانفرادي أشهرا طويلة وحُرم من الزيارات والمتابعة الطبية، كما جرى تصويره في مقاطع بثت على فضائيات موالية للسلطة ووصفته بـ”الإرهابي”، وذلك قبل أن يعرض على النيابة العامة.

واستمرت تهم النظام المصري للصحفي محمود حسين مرتبكة وغير مقنعة، فحيث اتهم حينا بإثارة الفتنة وحينا آخر بزعزعة الثقة بمؤسسات الدولة، في مرات أخرى اتهم بالإرهاب، ثم اتهم أخيرا بخلق الفوضى وبث معلومات كاذبة تسيء للبلاد، والتحريض، وتلقي أموال من الخارج للإضرار بالمصالح القومية.

وأظهرت صور بثتها وسائب إعلام دولية سوء المعاملة التي تلقها الصحفي حسين، وحرمانه من العلاج رغم تعرض ذراعه اليسرى للكسر نتيجة التعذيب.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *