جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

ايجاد سفينة تايتنك بعد مرور 106

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

بعد مرور مئة عام ونيف، لازالت سفينة تايتنك هي الأكثر شهرة عبر التاريخ، وقد استحوذت على عقول الناس رغم مضي 106 سنوات من حادثة الغرق والاختفاء، حينما أصبحت في وقتها سفينة المسافرين الأكبر في العالم، إلا أن حادثة غرقها خلال رحلتها الأولى، أحدث مأساة كبيرة قتل على أثرها أكثر من 1500 شخص موجود على متن السفينة.

يذكر أن سفينة تايتنك اختفت في تاريخ 15 أبريل/نيسان 1912 خلال رحلتها الأولى من ساوثهامبتون ببريطانيا متجهة إلى نيويورك في الولايات المتحدة، فكيف تم العثور عليها؟ أفادت تقرير نشرته لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن روبيرت بالارد -الذي شارك في مهام سرية للبحرية الأميركية- بمغامرة العثور على بقايا تايتنك، كان يظن أن بقايا السفينة الغارقة على حافة الاندثار من قاع المحيط، وحينما عرض على رانالد ثانمان نائب رئيس العمليات البحرية بالبحرية الأميركية مهمة عملية البحث عن سفينة تايتنك، جاء رده سريعاً “هذا جنون”، إلا أنه رغم ذلك قبل طلب بالارد.

حيث ساهمت البحرية الأمريكية بتقديم كافة الوسائل الضرورية من أجل تسهيل عملية البحث عن المركبة، وحاول بالارد استغلال جميع الوسائل من أجل العثور على غواصتين نوويتين أميركيتين كانتا قد غرقتا في المحيط الأطلسي في الستينيات.

وأشار الموقع إن عملية البحث عن تايتنك كانت ضمن مهمة سرية أقرها ووقع عليها الرئيس رونالد ريغان ذاته، وتم في سبتمبر/أيلول 19855 وأنجزت المهمة.

ونفذ بالارد عمليتين في مهمة واحدة، ضمن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة، حيث ان الجزء الأول من المهمة حصد نجاحا باهرا، إذ إن بالارد استطاع كشف مكان الغواصتين الأميركيتين ثريشر وإسكوربيون والعثور عليهما.

ثم جعل بالارد الوقت المتبقي من عملية البحث خاص بالبحث عن تايتنك، غير أن لم يكن لديه سوى 12 يوما من اجل ايجاد السفينة، خاصة وأن المركبة التي يستعملها هي مستأجرة.

وعبر التجربة التي اكتسبها بالارد عند بحثه عن إسكوربيون تمكن من العثور على تايتنك خلال ثمانية أيام فقط، في حين عجز آخرون بحثوا عنها طوال ستين يوما بدون جدوى، كما يقول بالارد.

وقد وجد بالارد والفريق الذي معه السفينة على عمق أربع كيلومترات وعلى بعد ستمئة كلم من ساحل نيوفوند لاند في كندا، معبرين عن شعورهم بالسعادة البالغة حينما شاهدوا بقاياها، إلا أنهت اختفت بعد ذلك وقال:” تراجعنا قليلاً، وقررنا ألا نأخذ شيئا من هذه السفينة وأن نتعامل معها بكل احترام”، مؤكدا أنهم لم تكن لديهم خطة بسحب السفينة ولا بجرد محتوياتها.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *