جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

قتيل جديد مع استمرار المظاهرات بالسودان لليوم الثالث

alsharq 4 أسابيع ago
مشاركة

لاما مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات السودانية صلاح قوش المشاركين في المظاهرات المستمرة منذ عدة أيام في أنحاء متفرقة من السودان، وقال إن المتظاهرين تربطهم صلات بإسرائيل.

وبعد سقط قتيل جديد خلال المظاهرات الاحتجاجية، علقت السلطات السودانية الدراسة بجامعات الخرطوم كما عطلت مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال مؤتمر صحفي أكد مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات صلاح عبد الله محمد صالح المعروف أيضا باسم صلاح قوش أن شبكة خاصة متواجدة في العاصمة الكينية نيروبي عملت على استقدام متمردين تربطهم صلات وثيقة بإسرائيل إلى الجمهورية السودانية من أجل اثارة أعمل شغب داخل البلاد، في حين لم يُسند كلامه بأية أدلة تثبت قوله.

وأضاف أن متظاهراً واحدا على الأقل قتلة في مدينة عطبرة بشمال السودان أمس الجمعة، مبيناً أن الأجهزة الأمينة اعتقلت عددا من المجموعات التي أدارت ما وصفه بـعملية التخريب ونفذتها في المدن السودانية، مؤكداً أن 280 شخصا تابعين للمتمرد عبد الواحد نور جاءوا من إسرائيل وتم تسريبهم إلى داخل البلاد عبر العاصمة الكينية نيروبي من أجل إدارة أعمال الشغب في البلاد.

وبيّن مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات أن هؤلاء العناصر جرى تجنيدهم من قبل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، كما شكلوا “غرف عمل” لهم في كل من الخرطوم ومدني وأم درمان ومدن سودانية أخرى، بالإضافة لكينيا.

وأكد المدير أن أجهزة الأمن السودانية ألقت القبض على عدد ممن تولوا عمليات “الحرق والتخريب” في مدينة عطبرة، كما اعتقلت من وصفه مدير المخابرات بـ “رئيس الخلية” في مدينة دنقلا شمالي البلاد.

تصريحات صلاح قوش جاءت في الوقت الذي يتجمع فيه المتظاهرون في مختلف أنحاء السودان لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد.

وكانت عدة أحياء في العاصمة السودانية الخرطوم قد شهدت الجمعة احتجاجات وصفتها السلطات بالمحدودة وجرى التعامل معها من قبل مكافحة الشغب بعد صلاة الجمعة، في حين جابت أرتال شاحنات تحمل عناصر الشرطة الشوارع الرئيسة في هذه الأحياء.

في الوقت الذي خرج فيها المئات من المحتجين في الجزيرة أبا بولاية النيل الأبيض وهم يهتفون ضد الغلاء، كما شهدت مدينتا كوستي وربك -حيث عاصمة الولاية- خروج محتجين عقب الصلاة.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *