جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

أردوغان: الفضل لتركيا في جعل قضية خاشقجي عالمية

alsharq 3 أشهر ago
مشاركة

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه لولا جهود تركيا في متابعة البحث في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكان الجميع نسيها وغض البصر عنها، ولأن تركيا بذلت جهوداً كبيرة وصل الأمر لإقرار الكونغرس الأميركي بأن شخصا معينا هو المسؤول عن الحادثة، جاء ذلك خلال خطابه في مدينة دنيزلي غرب تركيا يوم أمس.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده لم تتلق أي معلومات حول القضية من السعودية.

وأشار إلى إنه منذ حدوث اغتيال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قنصلية السعودية بإسطنبول، عملت السلطات التركية على تكثيف جهودها من أجل ألا تفقد القضية زخمها.

وبين رجب طيب أردوغان أنه من أجل إحداث الحق والعدالة ومن أجل أن يعلم العالم كله حقيقة ما يحدث، وقد أعطينا المعلومات لجميع من طلب من دول العالم معرفة ما حدث، كان نهايتها أن وضحت تركيا لرؤساء المحاكم الدستورية في منظمة التعاون الاسلامي ما حدث، ولجميع من قدم لمؤتمر القدس الدولي في إسطنبول، جميع الحقائق”.

وعدّ أردوغان أن الفضل يعود لتركيا في أن أحدث لقضية خاشقجي صيت عالمي، وقال “شاهدوا ما حصل أخيرا، الكونغرس الأميركي قال إن شخصا معينا يقف خلف الجريمة” أي أنه يعمد إلى جعل مجلس الشيوخ الأميركي يصوت على مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية اغتيال خاشقجي.

وأشار رجب طيب اردوغان أن بلاده ستستمر في المتابعة على جميع الأصعدة من أجل معرفة الحقيقة، وأنها ستستمر من أجل معرفة مصير فريق الإعدام السعودي المكون من 22 شخصا، الذين قالت السعودية إنها تحقق معهم بشأن الجريمة.

من ناحية أخرى، قال جاويش أوغلو -على هامش مشاركته في منتدى الدوحة “اليوم قالها أردوغان بشكل واضح، من ناحيتنا كان هناك تحقيق نزيه وشفاف ولم نتلق أي معلومات أو نتائج تحقيق من الجانب السعودي، لذلك تركيا لن تتخلى عن القضية وسنتابعها إلى النهاية”.

يُذكر أن أردوغان بين أن أمر قتل خاشقجي جاء بأمر من أعلى المستويات في الحكومة، وأن السعودية” مشدداً في الوقت نفسه على أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز فوق أي شبهة في هذه الجريمة.

وتعتقد أن وكالة الاستخبارات الأميركية “سي آي أي” أن يكون محمد بن سلمان من أمر بذلك، إلا أن الرياض نفت هذه التهمة بشدة، وعبرت عن رفضها لطلب أنقرة بتسليم المتهمين بالجريمة.

وأشار وزير الخارجية التركي الثلاثاء أن بلاده تعقد مناقشات مع الأمم المتحدة حول احتمال فتح تحقيق دولي بشأن جريمة قتل الصحفي السعودي.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *