جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

أستراليا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل سفارتها إليها

alsharq 4 أسابيع ago
مشاركة

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون عن اعتراف استراليا رسميا بالقدس الغربية عاصمة لدولة “إسرائيل”، مبيناً أن بلاده لن تنقل سفارتها إلى هناك على الفور.

وأكد موريسون خلال كلمته في معهد سيدني حول السياسة الخارجية أن بلاده تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل، ونتطلع لنقل سفارة بلاده إلى هناك عندما يكون ذلك عمليا.. وبعد تحديد الوضع النهائي.

وأضاف أن استراليا لن تنقل سفارتها إلى القدس الغربية إلا بعد تقرير الوضع النهائي للمدينة، إلا أنه بين أنه سيتم فتح مكاتب تجارية ودفاعية هناك، موضحاً أن العمل جار في أحد المواقع لإنشاء مقر جديد للسفارة الأسترالية في القدس.

وشدد رئيس الوزراء الأسترالي على دعم بلاده للحل القائم على وجود دولتين، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين والقدس الغربية، وقال “ما نقوله هو أنه يجب علينا دفع الوضع إلى الأمام. لا بد من كسر حالة الجمود”.

وأكد أن من مصلحة بلاده تتمثل في دعمها للديمقراطية الليبرالية في الشرق الأوسط والمتمثلة في إسرائيل حسب زعمه، منتقدا الأمم المتحدة التي اعتبرها مكانا تتعرض فيه إسرائيل لـلتنمر.

وحول ردود الفعل الأولية على تلك التصريحات، أعربت الشبكة الأسترالية للدفاع عن فلسطين عن أسفها لهذه الخطوة، التي وصفتها بأنها ستوصد الأبواب أمام السلام.

من جانبه أكدر رئيس الشبكة الأسترالية للدفاع عن فلسطين القس جورج بروننج بما أن إسرائيل تزعم السيادة الكاملة على كل القدس وترفض الالتزام بقرارات الأمم المتحدة التي تطالبها بالانسحاب من القدس الشرقية المحتلة، مبيناً أنه لا يمكن أن نمنحهم فرصة للتحرك إزاء ذلك بحرية.

وكان رئيس الوزراء موريسون سبق وأن قال قبل نحو شهرين إنه مستعد لنقل سفارة بلاده إلى القدس الغربية. وأدى قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار السابق إلى شعور إسرائيل بالرضا وإثارة غضب الفلسطينيين وقلق العالم العربي والحلفاء الغربيين.

وسُخر من إعلان موريسون المفاجئ لأنه جاء قبل أيام من انتخابات جزئية حاسمة في دائرة انتخابية بها تمثيل يهودي قوي، وهي انتخابات خسرها حزبه بعد ذلك.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *