جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

مديرة CIA تقدم إحاطة بشأن مقتل خاشقجي.. ما أهمية إحاطتها؟

alsharq شهر واحد ago
مشاركة

من المقرر أن تقدم اليوم الأربعاء مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جينا هاسبل إحاطة لقادته ورؤساء لجان الأمن القومي في الكونغرس خلال جلسة مغلقة بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية جمال خاشقجي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عشية افادة مديرة CIA أكد خلال ي حوار له مع وكالة رويترز للأنباء من داخل البيت الأبيض، دعمه ووقوفه إلى جانب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رغم ما أظهر تقيم وكالة الاستخبارات المركزية بأن بن سلمان هو من أمر باغتيال خاشقجي، ورغم مناشدات من أعضاء بمجلس الشيوخ له بالتنديد بالأمير محمد.

وتأخذ إفادة هاسبل أهمية كبيرة من طبيعة منصبها كمديرة لوكالة الاستخبارات المركزية والتي تتيح لها الاطلاع على أكثر التفاصيل الاستخباراتية تعقيدا وسرية، ويضيف كونها استخباراتية محترفة مزيدا من الاحترام عما يصدر منها وينبني عليها اتخاذ قرارات.

ونظرا لطبيعة عملها السرية، نادرا ما تظهر مديرة “CIA” في إفادات علنية، ومنذ بدء مهام عملها لم تتحدث هاسبل إلا في الجلسة المغلقة مع قادة مجلس الشيوخ عن حول نفس الموضوع “جريمة اغتيال خاشقجي”.

وعلى العكس من المدير السابق مايك بومبيو لـ CIA، فإن هاسبل لا تخضع للحسابات السياسية والولاءات الحزبية، كما أنها تعتبر أرفع مسؤولة أميركية استمعت مباشرة إلى التسجيلات الخاصة بعملية تعذيب وقتل خاشقجي في تركيا.

يذكر أن أعضاء مجلس الشيوخ الثمانية رفضوا تحديد أو تفصيل ما أطلعتهم عليه مديرة CIA لاعتبارات سرية وخطورة المعلومات التي اطلعوا عليها، كذلك خطورة كشف مصادر الوكالة وطرق جمعها للمعلومات، والتي تعتمد على رصد العديد من الاتصالات والرسائل إضافة لفحوى التسجيلات التركية.

وتأتي إفادة مديرة CIA في أعقاب زيارة رئيس الاستخبارات التركية إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي التقي فيها عددا كبيرا من المسؤولين الأمريكان وأعضاء الكونغرس، وعرض فيها وجهة نظر بلاده فيما جرى.

وتمثل هذه الاحاطة أهمية من زاوية أخرى، حيث تعتبر تراجعا إضافيا من البيت الأبيض الذي لم يتحمس لهذه الإفادات وحاول تعطيلها عندما ظهر وزيرا الدفاع جيمس ماتيس والخارجية بومبيو في إفادة مجلس الشيوخ دون هاسبل، وهو ما سبب غضبا واسعا في الكونغرس.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *