جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

دعوة قضائية ضد شركة اسرائيلية ساعدت الرياض في التجسس على خاشقجي

alsharq شهر واحد ago
مشاركة

رفع معارض سعودي المقرب من الكاتب الصحفي المقتول جمال خاشقجي والذي يقيم في كندا دعوى قضائية ضد شركة برمجيات إسرائيلية بتهمة مساعدتها للمملكة العربية السعودية الامر الذي ادى لاختراق هاتفه الذكي، والتجسس على اتصالاته مع الصحفي الراحل جمال خاشقجي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية إن هذه الدعوى التي رفعها الناشط عمر عبد العزيز من شأنها أن تضع ضغوطا جديدة على شركة NSO وعلى الحكومة الإسرائيلية التي ترخص بيع برنامج التجسس الخاص المعروف بـ”بيغاسوس”/ Pegasus للحكومات الأجنبية وعلى راسها الحكومات العربية.

في حين ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المملكة العربية السعودية وحلفاءها مثل دولة الإمارات العربية المتحدة لم تعترف حتى الان بشكل علني بإسرائيل، الا انهما وجدا أرضية مشتركة معها في مواجهة إيران، كما اتفقت مصالحهما مع مصالحها في مواجهة الربيع العربي ومحاولة إبقاء الأنظمة القائمة.

يذكر ان دعوى المعارض السعودي عمر عبد العزيز جاءت في أعقاب دعاوى مشابهة رفعها صحفيون وناشطون اتهموا فيها مجموعة NSO الإسرائيلية بأنها ساعدت حكومتي المكسيك والإمارات من اجل التجسس على هواتفهم الذكية، رغم أنه لا سجلات جنائية لديهم ولم يشكلوا أي تهديد بتنفيذ أعمال عنف.

من جانبه اتهمت منظمة العفو الدولية مجموعة NSO بمساعدة المملكة العربية السعودية في التجسس على أحد موظفيها، مبينة أنها تفكر في اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة الإسرائيلية وذلك عبد رفض وزارة الأمن الإسرائيلية طلب المنظمة الدولية بإلغاء الترخيص الممنوح لمجموعة NSO والذي يسمح لها ببيع برامجها التجسسية للحكومات.

بدورها اكدت مجموعة NSO الإسرائيلية في بيان صحفي اصدرته قبل ايام ان منتجاتها “مرخصة حصريا لتزويد الحكومات ووكالات إنفاذ القانون بالقدرة على مكافحة الإرهاب والجريمة بشكل قانوني، وان عملها لا يتعارض مع القانون الدولي.

واوضحت شركة NSO أن العقود الخاصة باستخدام برمجياتها لا تقوم بتوقيعها مع الدول إلا بعد الفحص الدقيق والترخيص من قبل الحكومة الإسرائيلية، مبينة انه لا يمكنها ان تتسامح مع إساءة استخدام منتجاتها في حال ثبت انه هناك إساءة الاستخدام، فإننا نقوم بالتحقيق في ذلك واتخاذ الإجراءات المناسبة.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *