جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

إطلاق نداء إلى المجتمع الدولي لتحسين ظروف مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان

alsharq شهر واحد ago
مشاركة

لندن- أطلقت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا اليوم الاثنين نداءً إلى المجتمع الدولي بضرورة العمل الجاد على تحسين ظروف مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان.

وأعربت الفيدرالية العربية التي تتخذ من لندن مقرا لها في بيان، عن بالغ قلقها إزاء الظروف الصعبة التي يعانيها اللاجئين السوريين في لبنان في ظل إقامتهم في مخيمات عشوائية واعتماد غالبيتهم على مساعدات تقدمها منظمات إنسانية.

وأشارت إلى حادثة وفاة لاجئين سوريين أحدهما طفل لم يتجاوز ثمانية أعوام فجر اليوم الاثنين جراء حريق نشبّ في مخيمهم في بلدة اليمونة في شرق لبنان وأدى إلى احتراق عشرات الخيام.

وأبدت الفيدرالية العربية تعاطفها مع سكان المخيم المذكور بعد أن وثقت تفاقما شديدا في تدهور أوضاعهم الإنسانية تعكسه حادثة الحريق المذكورة والتي تكررت عدة مرات خلال السنوات الماضية وأدت في كل مرة لوقوع ضحايا في صفوفهم.

وتقدر السلطات اللبنانية حاليا وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيه، بينما تفيد بيانات مفوضية شؤون اللاجئين عن وجود أقل من مليون.

وشددت الفيدرالية العربية على الحاجة الماسة إلى تدخل دولي جدي لتحسين ظروف حياة اللاجئين السوريين في لبنان لا سيما في ظل حلول فصل الشتاء وما يحمله من تضاعف لاحتياجاتهم الإنسانية.

كما طالبت قوى الأمن اللبناني بوقف مداهماتها الأمنية المتكررة في مخيمات اللاجئين السوريين بعد أن كان أوقف الجيش اللبناني الأسبوع الماضي أثر مداهمة لمخيمات في بلدة عرسال نحو 400 لاجئ سوري بينهم 300 بسبب انتهاء صلاحية أوراق إقامتهم.

وأكدت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا على مسئولية السلطات اللبنانية في اتخاذ الإجراءات المناسبة مع الامتثال للالتزامات الدولية خلال التعامل مع اللاجئين وفقًا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وضمان ألا يقع اللاجئون السوريون ضحايا للاحتجاز التعسفي وتكفل معاملتهم على قدم المساواة أمام القانون إضافة إلى ضمان توفير حياة لائقة وآمنة لهم.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *