جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

تعرف على أشهر الأكلات المصرية التراثية

alsharq شهر واحد ago
مشاركة

في المناطق الريفية التي تملأ برائحة تراث الأجداد، وتنتشر فيها العادات والتقاليد، التي يُجاهد الأحفاد للحفاظ عليها رغم تطور الحياة، هناك بعض الأكلات التراثية التي أصبحت توجد في أماكن محددة، وذلك لطبيعة هذه الأطباق ومكوناتها والثقافة الغذائية لصُناعه ومستهلكيه، فالمطبخ النوبي مثلا يختلف عن المطبخ الريفي أو الصعيدي.

مشروع “يدوية” والذي أسسه أسامة غزالي لجمع وتوثيق الحرف والصناعات اليدوية، دون أسماء الأكلات التراثية

وينصح الغزالي بتناول بعض الأكلات لتعيش أجواء بيئة أصحابها حتى لمرة واحدة، هذه الأطباق:

1- “المخمخ”، ويتم صنعه من نبات ينمو وسط الحقول الزراعية بالواحة، ويطهى كالملوخية، ويضاف إليه لحم الضأن، ويتواجد في سيوة.

2- “اللصيمة” مكوناتها من البطيخ الصغير والطماطم والباذنجان والفلفل الأخضر الذي يقطع إلى قطع صغيرة، مع قرص العجين (اللبة) المخبوز في الجمر، ويقطع قطعا صغيراً أيضاً، وتخلط المكونات جميعها معاً ويضاف إليها زيت الزيتون، وتوجد في سيناء.

3- قهوة الجَبن، وتصنع من البن الأخضر، ويتم تحميصه على الحطب في إناء فخاري صغير، مع القرنفل أو الحبهان حسب الرغبة، ومن ثم يوضع مع الماء في إبريق رفيع من الألمنيوم يُعرف باسم “الجَبنة”، لتطبخ القهوة على نار الحطب، ثم تقدم في أكواب صغيرة كمشروب.

4- الشلولو، ويشبه في طهيه طبق الملوخية، لكنه يطبخ بماء بارد، ويؤكل بالعيش أو الأرز، وموجودة في الصعيد.

5- السلاة من حلايب، عبارة عن قطع لحم الضأن يتم طبخه على أحجار البازلت المشتعلة بنار الحطب.

6- الكبابي، ومرتبطة بالأعياد، وتتكون من عجينة الأرز المنقوع في الماء والمضاف إليه البصل والشبت والبقدونس، يضرب بالخلاط، ومن ثم يكور على شكل كرات، بداخلها اللحم والبصل والطماطم، وموجودة بدلتا.

7- خبز “الدوكة”، يشبه القطايف، يُخبز عجينه من غير خميرة، ويوضع العجين على قرص من الحديد يُعرف باسم “الدوكة” موضوع على النار، وعندما ينضج العجين يُقلب على الوجه الآخر، وموجود بالنوبة.

هناك بعض الأكلات التراثية، حلوى المشبك في دمياط، والسريديا، والسرومباء المستخرج من المحار في السويس، والمكمورة والشاي المزرود في مرسى مطروح، وكفتة وكباب السمك في القصير.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *