جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

على خطى الدنمارك وألمانيا.. هولندا توقف تصدير الأسلحة للسعودية

alsharq شهرين ago
مشاركة

كشفت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية سيغريد كاغ أن بلاده ستوقف تصدير كافة الأسلحة إلى كلا من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة؛ إلا في حال استطاعت هذه الدول اثبات ان الاسلحة التي باعتها هولندا لهم لم يتم استخدامها خلال الحرب التي يشنها التحالف العربي على اليمن.

واكدت الوزيرة الهولندية خلال اجابتها على أسئلة طرحها النواب في البرلمان الهولندي أمس الجمعة، أن الحكومة الهولندية شددت من شروطها على صادرات الأسلحة للدول العربية من أجل منع استخدامها في حرب اليمن.

وذكرت أن النظام المقيد لتصدير الأسلحة الذي جرى تطبيقه على المملكة العربية السعودية، تم توسيعه ليشمل ايضا كلا من مصر والإمارات.

وكان البرلمان الأوروبي جدد دعوته قبل نحو أسبوع من أجل فرض حظر على صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بسبب الحرب في اليمن، داعيا إلى تمديد الحظر ليشمل كل الدول المشاركة مع السعودية في هذه الحرب، وعلى راسها الامارات.

وأوقفت الدانمارك الاسبوع الماضي تجديد تراخيص صادرات الأسلحة إلى السعودية على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والوضع في اليمن. كما اوقفت الدنمارك وإلى جانب الأسلحة، كافة التقنيات التي قد تكون لها استخدامات عسكرية الي جانب الاستخدام المدني.

في ذات السياق أعلنت الخارجية النرويجية في وقت تجميد إصدار التراخيص لتصدير الأسلحة إلى السعودية، على خلفية ما سمتها “التطورات الأخيرة” في السعودية، والحرب الدائرة في اليمن.

من جانبها دعت ألمانيا دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو حذوها وتعلق مبيعات الأسلحة إلى السعودية في الوقت الراهن.

الجدير ذكره ان اليمن تش منذ نحو أربع سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي وبين الحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

وخلفت الحرب التي تشنها المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة أوضاعا معيشية وصحية وانسانية غاية في الصعوبة ومتردية بشكل لا متناهي، في الوقت الذي بات فيه معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات انسانية عاجلة وطارئة حسب ما اوردته الأمم المتحدة.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *