جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

مليارا دولار ونفط بسعر مخفض ثمن زيارة بن سلمان لتونس

alsharq شهرين ago
مشاركة

ذكرت مجلة جون آفريك نقلا عن مصادر دبلوماسية تونسية رفيع المستوى أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تونس نتج عنها تعهده بتقديم مبلغ ملياري دولار وديعة لدى البنك المركزي التونسي، إضافة الي توفير المملكة العربية السعودية ما قيمته أربعمئة مليون دولار من النفط بسعر تفضيلي لتونس.

وكشفت مجلة جون آفريك الفرنسية، ان الامير محمد بن سلمان اضطر إلى اختصار زيارته لتونس نتيجة المعارضة الشديدة التي ابداها المجتمع المدني التونسي لهذه الزيارة والتي تمثلت في المظاهرات الحاشدة والقوية التي نددت باستقباله.

وبينت المجلة الفرنسية الشهيرة ان السلطات التونسية تعمل جاهدة على جمع ما أمكنها من أموال على الساحة الدولية نظرا لمؤشراتها الاقتصادية السيئة، مضيفة انها كانت خلال زيارة بن سلمان في أمس الحاجة إلى هذه المساعدة المالية التي من ستعمل على تجنيب البلاد ازمة اقتصادية كبيرة وخانقة.

واكدت المجلة ان القضاء التونسي فتح تحقيقا ضد ولي عهد السعودية الامير محمد بن سلمان بشأن أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، وكان استجابة لشكوى قدمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ضده

واعتبرت مجلة جون آفريك ان زيارة ولي العهد السعودي نجاحا للدبلوماسية التونسية التي حرصت بشدة على احترام البروتوكول، وعدم التطرق للمواضيع التي قد تثير غضب الامير السعودي الشاب.

وذكرت ان المسؤولين التونسيين تجنبوا الحديث مع ضيفهم عن القضايا الخلافية، مثل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي وقضية تسليم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، الذي لجأ الي المملكة العربية السعودية منذ هروبه من تونس في 14 يناير/كانون الثاني 2011، وقد أصدرت العدالة التونسية طلبا أوليا بتسليمه في عام 2012، ظل حتى الآن حبرا على ورق.

وكان آلاف التونسيون تظاهروا في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس احتجاجا على استقبال الامير محمد بن سلمان، في الوقت الذي طالب فيه حقوقيون بإلغاء زيارة بن سلمان لتونس متهمين محمد بن سلمان بالتورط في مقتل خاشقجي وارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن.

ورفع مئات المحتجون شعارات مثلا “تونس ليست للبيع” و”الشعب يريد طرد بن سلمان”، كما رفعوا أعلام تونس والجزائر وموريتانيا ومصر وفلسطين، ووصفوا بن سلمان بالسفاح.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *