جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

إسرائيل تبيع برنامج تجسس للهواتف للسعودية

alsharq شهرين ago
مشاركة

خلال تحقيق صحفي نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية يوم الأحد، أوضحت فيه عن وجود صفقة عقدت بين مجموعة “أن أس أو “الإسرائيلية المتخصصة بتطوير برامج التجسس ومسؤولين سعوديين، تتضمن على بيع برنامج لاختراق الهواتف المحمولة، وذلك مقابل مبلغ مالي يقدر ب 55 مليون دولار، ويعتقد أن هذا الأمر له علاقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ويسمى البرنامج بــــ “بيغاسوس 3”.

يذكر أن شركة “أن أس أو” الإسرائيلية، تعمل في مجال تطوير أدوات التجسس السيبراني، وتضم 500 شخص، ومقرها بتل أبيب، وكانت قد أثير حول الشركة الكثير من الجدل.

ويعتبر برنامج بيغاسوس من برامج التجسس باهظة الثمن، وتطلب شركة “أن أس أو” 650 ألف دولار من العملاء مقابل اختراق عشرة أجهزة إضافة إلى نصف مليون دولار رسوم تثبيت البرنامج.

برنامج بيغاسوس من أعقد برامج التجسس وأخطرها، كون يركز في عمله على الأجهزة الذكية التي تسير بنظام التشغيل آي أو أس لشركة آبل، لكن توجد منه نسخة لأجهزة أندرويد تختلف بعض الشيء عن نسخة آي أو أس.

وقد بينت شركة كاسبرسكي المتخصصة في برامج الحماية من الفيروسات أن برنامج بيغاسوس هو من نوع (modular malware) أي أنه مكون من عدة وحدات، أولاً يقوم بمسح الجهاز المراد التجسس عليه، بعدها يتم تثبيت الوحدة الضرورية لقراءة رسائل المستخدم وبريده الإلكتروني، والاستماع إلى المكالمات، والتقاط صور للشاشة، وتسجيل نقرات المفاتيح، وسحب سجل متصفح الإنترنت، وجهات الاتصال، وقراءة الرسائل المشفرة، والاستماع كذلك إلى ملفات الصوت المشفرة.

بالإضافة لما سبق، فإن البرنامج يستطيع فعل أي أمر يمكن للمستخدمين القيام به، مثل قراءة الرسائل النصية، وتشغيل الكاميرا والميكروفون، وإضافة وإزالة الملفات، ومعالجة البيانات.

وحول طريقه تثبيته، تتم من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى الجهاز المستهدف يحتوي على رابط مشبوه، وحين النقر يثبت الفيروس في الجهاز.

أول مرة تم اكتشاف الفيروس فيها، كان المستهدف هاتف آيفون يعمل بنسخة غير مكسورة من آي أو أس (non-jailbroken iOS)، وقال عنه باحثون أنه الأصعب والأكثر تعقيداً.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *