جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

ترامب ينتقد قرار إنشاء جيش أوروبي موحد

alsharq شهرين ago
مشاركة

بعد اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنشاء جيش أوروبي موحد، لحماية القارة من القوى المنافسة، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن فكرة تشكيل الجيش جيدة جداً، وتحظى بترحيب منا، جاء ذلك التصريح بعد تشديد نظيره الرئيسي الأميركي دونالد ترامب على أن هذا التوجه يمثل إهانة بالغة للولايات المتحدة.

تزامن هذا الاقتراح مع استعداد دولة فرنسا لاستقبال قادة العالم، من أجل تخليد مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى.

وقد غرد ترامب على صفحته الشخصية على موقع تويتر تغريدة تقول إن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقترح للتو أن تنشئ أوروبا جيشها الخاص لتحمي نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا، وهذا أمر مهين وغير مناسب، وعلى أوروبا أولا أن تدفع مساهمتها في حلف شمال الأطلسي الذي تموله الولايات المتحدة بشكل كبير”.

فيما تدخل الرئيس الروسي بيوتين بين هذه التصريحات وشدد على إيجابية هذا الاقتراح الذي يقضى بإنشاء جيش أوروبي، لأن ذلك يساهم في تعزيز عالم متعدد الأقطاب وليس على قطب واحد فقط.

يذكر أن الرئيسان الفرنسي ماكرون والأمريكي ترامب سعيا قبل ذلك إلى التقليل من التوتر وتبديد الخلاف الناشئ حول فكرة إنشاء الجيش الأوروبي.

وقد قال ماكرون أننا بحاجة لتقاسم العبء بشكل أفضل داخل حلف الأطلسي، في محاولة لإرضاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقد شدد ترامب على رغبته أن تكون أوروبا قوية.

وأكد الإليزيه أن الفكرة من إنشاء الجيش الأوروبي والذي اقترح الرئيس الفرنسي إنشاءه مطلع الأسبوع، لا يستهدف على الإطلاق الولايات المتحدة.

وقد وجه دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي   انتقادات حادة لترامب، وأنها لا يريد لأوروبا أن تكون موحدة وقوية، وان هذه المرة الأولى تاريخياً التي لا تكون لدى الإدارة الأميركية الحماسة.

بينما تضمنت المحادثات بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودونالد ترامب التأكيد على استقلال أوروبا دفاعيا بشكل أكبر، لكن ليس “لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن هنتك جزء كبير من الدول الأوروبية التي تحتمي بالدرع الأمريكية منذ انقضاء الحرب العالمية الثانية، ودون دفع ثمن مناسب لهذه الحماية في نظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *