جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

صحيفة أمريكية: من الممكن الاستغناء عن بن سلمان

alsharq أسبوع واحد ago
مشاركة

ذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية خلال مقال تحليلي للكاتب بوبي غوش أن بقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يعد ضروريا، وأنه من الممكن جدا الاستغناء عنه، وإن استقرار السعودية لا يعتمد عليه، مبيناً أن الأمير محمد بن سلمان يتسبب في عرقلة الجهود الرامية إلى احتواء إيران، وذلك من خلال الحرب التي تشنها المملكة العربية السعودية على اليمن وبسبب الحصار الذي تفرضه على قطر.

وأوضحت الصحيفة أن شن ولي العهد السعودي الحرب على اليمن وحصاره لقطر من الممكن أن يؤدي إلى انقسام العالم العربي واستنزاف الموارد العسكرية والسياسية، وينسب إلى وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس تصريحه الشهر الماضي بأن تبعات جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول عملت على تقويض الاستقرار الإقليمي.

وأضاف كاتب المقال التحليل بوبي غوش أن المملكة العربية السعودية راهنت على دعم بعض الدول العربية عقب جريمة اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، مبيناً أن بعض المسؤولين العرب كانوا قد عبروا بشكل سري أملهم في أن تؤدي الإدانة الدولية لهذه الجريمة إلى كبح جماح سلطات ابن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد.

وبين أنه جرى إضعاف الأمير محمد ابن سلمان في ظل الجدل الدائر بشأن جريمة قتل خاشقجي، إلا أن قادة أقوياء في الشرق الأوسط كرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لم يتوقفوا عن محاولة الضغط بهدوء على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أجل دعم الأمير الشاب.

وذكر الكاتب الأمريكي أن نتنياهو والسيسي تذرعوا أنهما يعتقدان أن وجود ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ضروريا من أجل استقرار السعودية واحتواء إيران، واعتبروا ان ذلك ما تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيقه في المنطقة.

ويرى أنه هناك عددا من الأسباب تجبر الإدارة الأمريكية وعدد من الدول الكبرى على دعم ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، خاصة إذا فتح تحقيقا بشأن جريمة قتل خاشقجي وبدأ بالإصلاح وأوقف الحرب على اليمن، إلا أن الاستقرار لا يعتبر واحدا من هذه الأهداف، مضيفاً أن الاستقرار في هذا السياق من الكوارث ما هو إلا استخدام للذرائع الواهية من أجل دعم الطغاة في الشرق الأوسط على مدار عقود.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *