جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

تركيا: كافة المعلومات حول خاشقجي لدى الأميركيين والأوروبيين

alsharq أسبوع واحد ago
مشاركة

صرح مصدر تركي أن تركيا وضعت الولايات المتحدة عبر مديرة الاستخبارات الأميركية جينا هاسبل والأوروبيين في صورة جميع المستجدات والمعلومات التي حصلت عليها حول جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده مطلع الشهر الماضي، وإن أنقرة تأمل في ضغط أميركي وأوروبي على السعودية للكشف عن التفاصيل.

وأكد المصدر على إثبات الأدلة بأن عملية الاغتيال تمّت بأوامر من مستويات سعودية عليا، وأن أمريكا على قناعة تامة بتفاصيل الجريمة.

وأوضح المصدر التركي أن أنقرة لم تكتف بعرض المعلومات لأمريكا، بل أطلعت دولا أوروبية على أدلة جريمة خاشقجي، في ظل توقعها وجود موقف أوروبي إزاء هذا الأمر، وأن الصورة باتت واضحة.

ونوه إلى أن تركيا لا تمتلك أي معلومات حول جثة خاشقجي، والسعودية تضع العراقيل أمام الوصول إليها، مشيرا إلى أن النائب العام السعودي سعود المعجب أبلغ تركيا بجهله أيضا بمصير الجثة.

فيما توضح الصور أن السيارات التي نقلت جثة خاشقجي خارج القنصلية قادها أعضاء في فريق الاغتيال إلى مقر القنصل، وأن هناك ثلاث فرق شاركت في عملية التخطيط والتنفيذ والدعم.

وعن المواقف الدولية، بين الاتحاد الأوروبي انه سينتظر كشف السلطات السعودية عما لديها من معلومات بشأن مقتل خاشقجي، فيما أبلغت الولايات المتحدة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنها تدين “القتل العمد” للصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقالت إنه من الضروري إجراء تحقيق مستفيض وشفاف.

وأبدت أنقرة إصرارها على الاستمرار حتى كشف من أصدر التعليمات بتصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، والإفصاح عن مكان جثته..

وقد تعهد الرئيس التركي أردوغان أكثر من مره إصرار دولته على كشف جميع جوانب قضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وكرر ذلك بمقاله يوم الجمعة بصحيفة واشنطن بوست، ووفق بعض التفسيرات فإن استبعاده تورط الملك سلمان بن عبد العزيز دون غيره من المسؤولين يعد تلميحا لمسؤولية ولي العهد محمد بن سلمان.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *