جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

منظمة أخلاقيات الفيفا تدعو لمزيد من الضغط على الفيفا لسحب مونديال الأندية من الإمارات

alsharq أسبوعين ago
مشاركة

زيورخ- دعت منظمة أخلاقيات ولوائح الفيفا “فيفا ووتش” اليوم إلى مزيد من الضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لسحب بطولة كأس العالم للأندية المقررة في ديسمبر  2018 من دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا لسجلها الفاضح في مجال حقوق الإنسان والعنصرية المؤسسية والجمود.

وطالبت “فيفا ووتش” وهي منظمة دولية مستقلة مقرها زيورخ في بيان صحفي، الفيفا بالتحقيق في كيفية السماح لدولة الإمارات باستضافة حدث دولي كهذا في وقت تدينها المنظمات الحقوقية الدولية بانتهاكات واسعة.

يأتي ذلك بعد أصدر الاتحاد الألماني لكرة القدم بيانا قبل يومين يقول فيه إنه من المثير للصدمة أن يكون الفيفا قد غض النظر عن سجلات انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات ويسمح لها بفرصة لاستضافة هذا الحدث واستغلاله لجعل أبو ظبي تبدو بصورة جيدة.

وأشار بيان الاتحاد الألماني على أنه لا ينبغي الترحيب بالحكومات والمؤسسات العنصرية لاستضافة مثل هذه الأحداث أو استخدام اسم (الفيفا) في محافلها الدولية .

وأوضح البيان أن الاتحاد الألماني “لا يمكنه قبول تكريم دولة تشارك في العبودية في العصر الحديث، وانتهاكات حقوق العمال ، والعنصرية ضد الأقليات”.

يشار إلى أنه سبق أن تواصلت منظمة (فيفا ووتش) مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لرفض استضافة الإمارات مونديال الأندية ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء بشكل جدي.

وأكدت “فيفا ووتش” استمرارها في العمل من أجل الضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم لإلزام الدول بأخلاقياته وأنظمته التي يبدو أنها مهجورة عندما يتعلق الأمر بدولة الإمارات والدول الأخرى التي تتمتع بعلاقات جيدة معها على الرغم من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الانسان.

كما أعلنت أنها تعمل الآن على التواصل مع الوكالات الرياضية الرائدة لاطلاعهم على هذه الحالة من أجل التوصل إلى قرار موحد.

وكأس العالم للأندية وعرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال.

وأعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الاتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين اتحادين قاريين فقط.

وأُقيمت كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية. تُقام البطولة كل سنة منذ 2005. استضاف البطولةَ البرازيل واليابان والإمارات والمغرب.

والنظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريبا. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *