جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

قضية خاشقجي تخيم على مؤتمر الاستثمار السعودي

alsharq أسبوعين ago
مشاركة

انطلقت يوم أمس فعاليات مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة الرياض والذي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة السعودية، في ظل مقاطعة دولية بعد قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ويعقد المؤتمر صندوق الثروة السيادي السعودي في ظل إجراءات أمنية مشددة في فندق “ريتز كارلتون” بالرياض ويستمر حتى يوم الخميس المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى تقديم السعودية كواجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات.

إلا أن قضية مقتل جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول طغت على أجواء المؤتمر.

وقد أطلقت وسائل الإعلام على المؤتمر السعودي اسم “دافوس في الصحراء” تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وقد أعلن العديد من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين ورؤساء شركات عالمية مقاطعتهم المنتدى، بعد ما نشر على وسائل الإعلام العالمية تفاصيل مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بتركيا.

وخلال كلمة لمديرة الأعمال السعودية لبنى العليان في المؤتمر، أن المملكة ستنفذ القانون فيما يتعلق بمقتل المواطن جمال خاشقجي، معبرة عن امتنانها لكل من حضر فعاليات المنتدى في ظل المقاطعة الواسعة لأعماله من جانب شخصيات وشركات أجنبية.

وكان الصحفي الكاتب السعودي جمال خاشقجي قد اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول في يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لإنهاء معاملة رسمية متعلقة بزواجه.

وكانت السلطات السعودية التزمت النفي ازاء قضية خاشقجي، ثم بعد أسبوعين أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل القنصلية إثر شجار مع مجموعة من المسؤولين السعوديين.

وعلى إثر القضية، تم توقيف 18 سعوديا من السلطات السعودية، دون توضيح حول مكان جثمان خاشقجي، فيما قالت السلطات التركية

أن خاشقجي قتل بعملية وحشية داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

وكان من أهم الأطراف التي انسحبت من المؤتمر السعودي مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، ووزير مالية هولندا فوبكه هويكسترا، ومدير عمليات سوفت بنك مارسيلو كلاور، والرؤساء التنفيذيون لدويتش بنك، وجيه بي مورجان تشيس، وبلاك روك إنك.

كما وخرجت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بقرار تعليق تصدير المعدات العسكرية إلى المملكة إلى حين الكشف عن المزيد من المعلومات بشأن خاشقجي.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *