جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

واشنطن: يجب وقف الحرب في اليمن

alsharq أسبوعين ago
مشاركة

بعد أن شهد الموقف الأميركي تطورا نوعيا بخصوص الحرب في اليمن، أبدت الولايات المتحدة رغبتها في ضرورة وقف الحرب فيها بشكل سريع، وأهمية الدخول في المفاوضات خلال الشهر المقبل بين أطراف الصراع المستمر منذ سنوات، والذي نتج عنه كارثة إنسانية تتزايد في ظل العمليات العسكرية للتحالف السعودي الإماراتي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مساء أمس الثلاثاء في بيان له:” لقد حان الوقت لوقف الأعمال القتالية في اليمن”. وأوضح بومبيو أن على التحالف السعودي الإماراتي وقف ضرباته الجوية في المناطق التي يتواجد فيها السكان، في المقابل تتوقف جماعة الحوثي عن تنفيذ ضربات صاروخية تستهدف السعودية والإمارات.

جاءت تصريحات بومبيو بعد تصريحات مماثلة لوزير الدفاع جيمس ماتيس خلال جلسة نقاشية في المعهد الأميركي للسلام بواشنطن. وبين ماتيس خلال الجلسة أن على الأطراف المنخرطة في الصراع باليمن الجلوس على طاولة المفاوضات خلال الشهر المقبل، وأن يكون على أساس وقف لإطلاق النار، وانسحاب الحوثيين من الحدود، ثم توقف القصف الجوي، في إشارة إلى القصف الذي تنفذه طائرات التحالف السعودي الإماراتي.

وحول بعض الأسئلة التي أثيرت خلال الجلسة، أشار الوزير الأميركي إن دعوته هذه لا علاقة لها بموقف واشنطن من قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل نحو شهر داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وان هذا الامر منفصل عن قضية مقتل خاشقجي.

جاءت تصريحات ماتيس بعد أن تصاعدت الضغوط الغربية على السعودية عقب مقتل خاشقجي لوقف حربها باليمن. فيما أبدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي استنكارها لهذه الحرب التي أدت إلى خلق أزمة إنسانية لا مثيل لها.

وألمحت بارلي إلى أنه من المحتمل استخدام الأسلحة التي بيعت للبلدين منذ زمن بعيد، إلا إن الأسلحة التي باعتها فرنسا مؤخرا للسعودية والإمارات لم تستخدم في حرب اليمن.

وذكرت صحيفة “واشنطن تايمز” عن مارتن إنديك مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق لشؤون الشرق الأدنى أن الفرصة سانحة حاليا لإبلاغ السعوديين بأن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا النحو في اليمن.

أما فيما يخص حادثة مقتل خاشقجي، أوضح وزير الدفاع الأميركي أن ليس لدى أي بلد معلومات كاملة بشأن ما حصل للصحفي السعودي، وأنه تحدث في المنامة مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي أكد له وجود تحقيق شامل سيتم في مقتل خاشقجي.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *