جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

ميدان الثورة يكتظ بالمصريين لأجل البطاطس

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

بعد أن اشتعل ميدان الثورة سابقاً لإسقاط الرئيس المصري آنذاك، يعود ليحتشد فيه المصريين أمام المنافذ في الميادين الرئيسية بالقاهرة كميدان التحرير ورمسيس وغيرهما، في طوابير مكتظة، فاقت طوابير انتخابات الرئاسة عام 2012.

وقد طالب المصريون بتوفير البطاطس لهم، بعد أن ارتفع سعرها 16 جنيها (نحو 0.9 دولار) للكيلو، أي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في الأسابيع الماضية، حتى تدخلت الشرطة وفتحت منافذ متنقلة في الشوارع والميادين، وتوفيرها بأسعار مخفضة.

الطوابير المصطفة، أعادت لأذهان النشطاء الحال الذي وصلت إليه مصر، فلطالما كانت الميادين تعج بالثوار عام 2011 لمطالبتهم بحياة كريمة وحرية، واليوم يحتشد فيها المصريون يطلبون فيه الغذاء.

أحد المحتشدين يقول لرفيقه سأشتري من البطاطس ما يكفي لفترة الشتاء، فالتدخل البوليسي الحالي قصير الأجل، بينما آخر يعتقد أن البطاطس التي ستوفرها الشرطة هي ما أخذته مؤخراً عنوة من التجار، ليعلق آخر متهكماً سأقول لزوجتي من الآن وصاعداً “عايزين بطاطس مسروقة بدل مسلوقة”.

كانت وقد أعلنت وزارة الداخلية عن ضبطها 1632 طن بطاطس مما احتكرت من قبل التجار في الغربية والدقهلية والبحيرة” شمالاً، في حين يسود تخوف من توقعات بارتفاع سعر البطاطس قريباً ليصل إلى 40 جنيهاً.

أحد التجار يُبين أن الحكومة تُلقي بفشلها المتكرر في جميع أزماتها على غيرها، كما فعلت في أزمة ألبان الأطفال والدجاج المجمد، زاعمين أن المخازن التي دوهمت تحوي فقط بذور البطاطس المستوردة، ولا علاقة لذلك بارتفاع أسعارها.

وتراجع إنتاج الخضروات في مصر إلى 19.5 مليون طن عام 2016-2017 مقابل 20 مليون طن عام 2015-2016.

وأوضحت شعبة الخضروات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية أن منافذ وزارة الداخلية خفّضت أسعار البطاطس في الأسواق لتصل إلى المستهلك بنحو 8 جنيهات للكيلو، بعد أن سجل سعرها قرابة 14 جنيها قبل أسبوعين، إلا أنّ خلال جولة في أسواق القاهرة أظهرت أن سعر كيلو البطاطس بلغ عشرة جنيهات، وليس ثمانية.

وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة من البطاطس في مصر 521 ألفًا و741 فدانًا عام 2016-2017، بينما كانت المساحة المزروعة 376.6 ألف فدان عام 2015-2016، وقد توقف آلاف الفلاحين عن زراعة البطاطس الموسم الحالي لأن تكلفة زراعة الفدان تتجاوز 35 ألف جنيه.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *