جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

أمريكيا تفكر بفرض عقوبات على السعودية رداً على مقتل خاشقجي

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

أكد البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية برئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تفكر بعدد من الخيارات التي يجب اتخاذها من أجل الرد على المملكة العربية السعودية على إثر التقرير الذي عدته مديرة المخابرات الأميركية (CIA) جينا هاسبل بعد زيارتها للرياض وأنقرة وقدمته للرئيس ترامب خلال الأسبوع الماضي.

وكشفت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض الأمريكي سارة ساندرز خلال ندوة صحفية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفكر في اتخاذ عددا من القرارات والتي من المتوقع الإعلان عنها في وقت قريب ذلك، وذلك على خلفية مقتل وتقطيع الكاتب الصحفي السعودي والذي يعمل في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في قنصلية السعودية في إسطنبول.

وعقب زيارته للتركيا والسعودية الأسبوع الماضي أطلعت مديرة “CIA” جينا هاسبل الرئيس الأمريكي على حيثيات قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي وإمكانية التورط شخصيات سعودية رسمية رفيعة المستوى في قتله.

وبعد يوم من عودتها من انقرة، التقت هاسبل بترامب في البيت الأبيض، وقدمت له تقريرها الاستخباراتي الذي تضمن معلومات بشأن مقتل الصحفي السعودي خاشقجي على يد فريق أمني سعودي داخل القنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر.

ومن المتوقع أن تكون مدير جاه أن مديرة السي آي أي أطلعت ترامب على فحوى التسجيلات الصوتية التي استمعت لها خلال لقاءاتها مع المسؤولين الأتراك اثناء زياراتها لتركيا والتسجيلات التي تظهر استجواب وقتل الصحفي السعودي بطريقة مروعة.

يذكر أن صحيفة واشنطن بوست الأمريكية والتي كان يعمل بها خاشقجي أكدت أن التسجيلات الصوتي التي تمتلكها تركيا دامغة، ومن شأنها أن تضاعف الضغط على الولايات المتحدة من أجل محاسبة السعودية على مقتل خاشقجي.

في حين كشفت مصادر تركية عن وجود تسجيلات صوتية لدى المدعي العام التركي يوثق بوضوح تعذيب خاشقجي وقتله بطريقة فظيعة.

وسبق وان حذر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس القادة العرب خلال المؤتمر السنوي بشأن الأمن المنعقد في البحرين من التداعيات الخطيرة على مقتل الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي، مضيفاً أن مقتله يجب أن يقلقنا جميعا لأنه يؤثر في أمن المنطقة.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *