جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

Tags:

(٥) شهداء و(٢٣٢) إصابة في الجمعة (٣١) من مسيرات العودة وكسر الحصار

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

تجمع المؤسسات الحقوقية يدين استمرار تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار، ويطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف فعلي يُلزم قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها المستمر على قطاع غزة.

 

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المُتمركزة على طول السلك الفاصل، مع قطاع غزة، استخدامها للقوة المُميتة تجاه المدنيين المشاركين في التظاهرات الأسبوعية السلميّة التي تنظمها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار للأسبوع الحادي والثلاثين على التوالي، الأمر الذي أسفر أمس الجمعة 26/10/2018 عن استشهاد 5)) مدنيين، وإصابة العشرات بجراح مختلفة.

ووفقًا لمتابعة باحثي التجمع، فقد أقدمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق أعيرتها الناريّة الحيّة والمُغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز، بكثافة تُجاه المدنيين، دون أن يُشكل تواجدهم خطرًا على حياة جنود الاحتلال، الأمر الذي تسبب في استشهاد كلاً من:  محمود خالد محمود عبد النبي (27) عام بعيارٍ ناريٍّ في  الرأس شرق مخيم جباليا، نصار إياد نصار أبو تيم (19) عام بعيار ناري في الرأس، وأحمد سعيد عبد العزيز أبو لبدة (22) عام بعيار ناري في الصدر، وعايش غسان عايش شعت (22) عام بعيار ناري في الرأس، شرق منطقة خزا٧ة بمحافظة خانيونس، ومجاهد زباد زكي عقل  (23) عام، متأثرا بجراحه التي أصيب بها شرق مخيم البريج. فيما أُصيب (232) آخرين بجراحٍ مختلفة، أصيب منهم (180) مواطن بالرصاص الحيّ، ومن بين الإصابات (35) طفل، و(04) مسعفين.

وفي سياق منفصل؛ أقدمت طائرات الاحتلال الحربية على شن غارات مكثفة في مناطق متفرقة من قطاع غزة، أبرزها استهداف محيط المستشفى الأندونيسي، شمال قطاع غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة فيه، بالإضافة إلى إحداث حالة من الذعر في صفوف المرضى والطواقم الطبية و لتسبب في ارباك العمل داخل أقسام المستشفى الرئيس شمال قطاع غزة.

تجمّع المؤسسات الحقوقية إذ يُجدد إدانته واستنكاره لاستمرار وتصاعد جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميّين الذين يمارسون حقهم في التظاهر السلمي في قطاع غزة، وتعمّدها إيقاع القتل والأذى في صفوفهم، بما في ذلك استهدافها الممنهج للأطفال وطواقم الدفاع المدني والصحفيين، الأمر الذي يشكّل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني لا سيّما اتفاقية جينيف الرابعة، إضافةً لميثاق “روما” الأساس، فإنه:

  • يطالب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة ضد المدنيين في قطاع غزة.
  • يطالب المجتمع الدول باتخاذ موقف فعلي يُلزم قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها المستمر على قطاع غزة، واستهدافها المتصاعد للمدنيين.
  • يطالب الأطراف السامية بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية، والعمل على محاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولين عن إصدار أوامر قتل واستهداف المدنيين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار، السلميّة.
  • يطالب لجنة التحقيق المستقلة المُشكلة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان بالبدء في ولايتها القانونية، وفقًا لقرار تشكيلها.
  • يطالب الاتحاد الأوربي بوقف كافة أشكال التعاون مع الاحتلال الإسرائيلي باعتباره كياناً راعياً للإرهاب.

تجمع المؤسسات الحقوقية – فلسطين

27 تشرين أول/ أكتوبر 2018

 

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *