جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

 فكر جيدا قبل اتخاذ قرار استئصال اللوزتين

alsharq 3 شهور ago
مشاركة

كثير منا عندما تتعرض اللوزتان عندها للالتهاب بشكل مستمر وتسبب لنا آلام شديدة بالحلق، يقرر اللجوء إلى استئصالهما، لكن لماذا يجب علينا التفكير مليا قبر اتخاذ هذا القرار.

‫أكد الدكتور كريستوف رايشيل أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة أن اللوزتين يمثلان خط الدفاع الأول عن الجسم في مواجهة ‫الجراثيم وخصوصا تلك التي تهاجم الجسم عبر الفم والحلق.

وبيّن جراح الأنف والأذن ‫والحنجرة الألماني أن التهاب اللوزتين يحيل حياة المريض إلى جحيم، إذا انها تسبب آلاما شديدة بالحق والأذنين وصعوبة في التنفس للمريض الذي ‫يعاني من التهابها بالإضافة إلى صعوبة ‫في البلع عبر الأنف والتهاب الأذن الوسطى.

ويؤكد الدكتور رايشيل أنه من الممكن التفكير في استئصال ‫اللوزتين في حال التهبت أكثر من ثلاث مرات خلال عام واحد.

بدوره اوضح البروفيسور الألماني يوخن فيندفور أن الكثيرين لا يعرفون ‫أن السرطان يصيب اللوزتين أيضا، مبيناً أنه في حال لم يتجاوز الورم حجم ‫اللوزتين، فيمكن استئصاله معها بسهولة.

‫وبين طبيب الأنف والأذن والحنجرة أن استئصال اللوزتين يرافقه بعض ‫المخاطر، وهذا ما يجعل القرار غير سهل على الأطباء، مبيناً أن القرار غالبا ما يتوقف ‫على الحالة الفردية، فلدى الأطفال على سبيل المثال يتم اللجوء إلى الحل ‫الجراحي عند التهاب اللوزتين أكثر من 7 مرات في العام وبدءا من عمر 6 ‫سنوات.

‫وأضاف الدكتور أنه هناك العديد من المضاعفات لأي جراحة تشمل استئصال اللوزتين، أبرزها النزيف، مشيراً إلى أن استئصال اللوزتين قد يزيد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي على المدى الطويل كالربو ‫أو الالتهاب الرئوي أو الانسداد الرئوي المزمن.

وأوضح الدكتور أنه قبل إجراء العملية الجراحية يجب على المريض أن يوقف كافة الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم التي يأخذها بعض المرضى، ما لم تمنعه أسباب طبية قاهرة، مضيفاً أنه وبشكل عام يجب إطلاع ‫الجراح على جميع الأدوية التي يأخذها المريض حتى يتمكن من تقييم خطر النزيف.

‫من جانبها أكد الدكتورة الصيدلانية الألمانية أورزولا زيلربيرغ على أهمية الراحة ‫الجسدية بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين جراحياً، لأنها بحاجة لأسبوعين أو ثلاثة من أجل أن تلتئم معظم الجروح، لذا لا يجوز استئناف العمل أو ممارسة الرياضة إلا بعد ‫استشارة الطبيب.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *