جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

بومبيو: آمل أن تفرج تركيا عن القس الأمريكي الجمعة القادمة

alsharq 7 أيام ago
مشاركة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الافراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون في الجلسة المقبلة لمحاكمته المقرر عقدها يوم الجمعة ستكون بمثابة خطوة إيجابية والقرار الذي ينبغي عمله.

وذكر وزير الخارجية مايك بومبيو اثناء العشاء السنوي للمعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي بواشنطن أنه من الإيجابي الافراج عن القس الأمريكي وهذا أمر صحيح كان يجب على تركيا فعله، إضافة إلا أنه أمر إنساني كان على تركيا عدم القيام به، معبراً عن أمله في أن يتمكن القس الأمريكي وزوجته من العودة إلى أمريكيا في وقت قريب.

وقال بومبيو في معرض إجابته عن الذي يعنيه الافراج عن القس الأمريكي برانسون للعلاقات الأمريكية التركية، فأجاب إنها بمثابة خطوة مهمة.

يذكر أن قضية القس الأمريكي برانسون سببت أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وأصبحت أحد القضايا الخلافية في نزاع دبلوماسي يزداد حدة بين أنقرة وواشنطن، ونتيجة لذلك فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات ورسوم على تركيا.

وتتهم السلطات التركية القيس الأمريكي وبرانسون بارتباطاته الوثيقة بمسلحين أكراد، وكذلك علاقته مع أنصار رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهم تركيا بالإشراف على الانقلاب الفاشل الذي حدث عام 2016، في حين ينفي برانسون هذا التهم جملة وتفصيلا.

وكانت أجهزة الأمن التركية اعتقلت القس الأمريكي وأودعت قيد الإقامة الجبرية في منزله منذ أن احتجزته في أكتوبر تشرين الأول 2016م، في حال تم إدانته سيعاقب بالسنة الذي يصل إلى حد خمسة وثلاثين عاماً كحد أقصى.

وأقدمت السلطات التركية على استبدال رئيس الادعاء في محاكمة القس الأمريكي في سبتمبر أيلول الماضي، بدورهم رحبوا محاميي القس ترحيبا حذراً، واعتبروا أن هذه الخطوة قد تكون مرتبطة بتغير الإرادة السياسية.

وفي ظل الضغوط الشديد التي يمارسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته على تركيا إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شدد على أنه من غير الممكن التأثير على القضاء التركي وأنه لا يمتلك الصلاحية في التأثير عليه، مبيناً على أنه لا يملك تأثيرا على القضاء التركي وأن المحاكم ستحدد مصير برانسون.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *