جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

بدء دخول الوقود لغزة برعاية أممية وتمويل قطري

alsharq أسبوع واحد ago
مشاركة

سمحت السلطات الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء بإدخال شاحنتين وقود صناعي من أجل تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، بتمويل قطري وبرعاية من الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر فلسطينية محلية أن شاحنات الوقود بدأت صباح الثلاثاء بالدخول عبر معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة بعد عرقلة استمرت لساعات، مبينةً أن الشاحنتين وصلتا محطة التوليد الكهرباء وسط القطاع.

وكشفت المصادر أنه من المقرر أن تسمح السلطات الإسرائيلية اليوم بإدخال ستة شاحنات من الوقود الممول من قطر إلى قطاع غزة

وذكر موقع والا العبري أن السلطات الإسرائيلية تربط انتظام إدخال الوقود باستمرار الهدوء على الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة، إيقاف مسيرات العودة الكبرى، مشيرةً أنه في حال استمرت مسيرات العودة فسيتم التوقف عن إدخاله.

يذكر أن إدخال الوقود يأتي في إطار اتفاق تمت بلورته مؤخرًا يسمح لقطر بتمويل جزء من كهرباء قطاع غزة من خلال دفعها لأثمن الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد، ومن المتوقع أن تصل ساعات وصل الكهرباء في قطاع غزة إلى ثمنان ساعات بعد أن كان أربع ساعات لنحو عام.

وكان الاتفاق نتيجة لمؤتمر الدول المانحة الذي عُقد قبل أشهر في نيويورك وبموافقة إسرائيلية، على أن تقوم قطر بدفع ثمن الوقود لصالح محطة كهرباء القطاع.

من جانبه ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن قطر دفع ملايين الدولارات كتمويل للوقد اللازم لتشغيل محطة الكهرباء في غزة، وذلك بعد أشهر من المباحثات بين مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيقولاي ملادينوف والسفير القطري الخاص بالمنطقة محمد العمادي، في حين كان يمثل السلطات الإسرائيلية رئيس مجلس الأمن القومي “مئير بن شابات”، وجرى التقدم بهذا الملف خلال مؤتمر الدول المانحة.

وكانت القناة العبرية الثانية كشفت أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سبق وأن حذر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا والسلطات الإسرائيلية من مغبة تقديم أي تسهيلات لتحسين الكهرباء في غزة.

يذكر أن سكان قطاع غزة يعانوا من أزمة خانقة بسبب انقطاع الكهرباء، التي لا تزيد ساعات وجودها في أحسن أحوال عن أربع ساعات، الأر الذي أدى لانهيار كبير على الصعيد الاقتصادي والإنساني

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *