جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق يُشيد بالرئيس عباس.. ماذا قال عنه؟

alsharq 3 أسابيع ago
مشاركة

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقاء جمعه به، وقال “إن عباس هو الشخص الوحيد القادر على تحقيق السلام مع الإسرائيليين”.

وأضاف أولمرت “على كل واحد في أميركا وأوروبا، وبالتأكيد في إسرائيل أن يفهم أمرين: الأول أنه لا بديل عن حل الدولتين لحل الصراع التاريخي الفلسطيني الإسرائيلي، والثاني أن هذا الحل ممكن والشيء الثالث وربما الأول أن الرئيس محمود عباس هو الوحيد القادر على إنجازه”.

وتابع “أن عباس أثبت في الماضي أنه ملتزم بالكامل في تحقيقه ولهذا أنا أحترمه كثيرا، فهو الشخص الأكثر قدرة لهذه العملية في المستقبل”.

وظهر أولمرت جالسا إلى جانب الرئيس الفلسطيني في مقر إقامة عباس في العاصمة الفرنسية ويتحدث مباشرة إلى تلفزيون فلسطين الرسمي، وكان أولمرت قد ترأس الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2006 و2009 وقاد المفاوضات مع الفلسطينيين خلال أشهر عديدة، وشن على قطاع غزة الحرب الأولى عام 2008.

وذكر أولمرت: “أن عباس قائد سياسي عظيم، والشخص الأكثر أهمية للتطورات المستقبلية والعلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، وأشار الى عباس بإصبعه وقال: “إن هذا الرجل هو القادر على القيام بذلك (السلام) وهو يريد ذلك، وهو قاتل ضد الإرهاب لأن ذلك جزء من التزامه لإنجاز السلام بيننا وبينهم”، وفق ما أورده تلفزيون فلسطين.

وأضاف أولمرت “أرى أنه مهم جدا القول والتأكيد إن الرئيس عباس لم يرفض خطتي، لم يقل “لا” مطلقا، وكررت هذا على مدار السنوات التسع الماضية في كل مكان ذهبت إليه، والرئيس عباس لم يقل لا ولم يقل نعم، ولكن لو بقيت رئيسا للوزراء وقتا أطول لكان بمقدورنا تحقيق السلام كما يقول الرئيس عباس اليوم وهذه حقيقة”.

وتابع “أنا سعيد جدا بأن أجدد صداقتي مع الرئيس عباس وأن التقيه، وكلي أمل أن نلتقي المرة المقبلة ونحن في خضم المفاوضات نحو تحقيق هذا الهدف النبيل”.

وفي أواخر يونيو الماضي أطلق سراح أولمرت بعدما أمضى 16 شهرا في السجون الإسرائيلية بتهمة الفساد، ورغم أن الحكم الذي صدر بحقه كان لمدة 27 شهرا، ليسجل أنه أول رئيس وزراء إسرائيلي يودع السجن.

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *