جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

بعد حزمة المساعدات من الاتحاد الأوروبي.. طهران: ننتظر ضمانات أوروبية بشأن النفط والبنوك

alsharq شهرين ago
مشاركة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن طهران تنتظر من الاتحاد الأوروبي ضمانات بخصوص بيع نفطها والعلاقات المصرفية.

وأضاف ظريف: “أن إيران قدمت في وقت سابق مقترحات للأوروبيين بخصوص مبيعات النفط والاستثمار والتعاملات البنكية، وتقديم الاتحاد الأوروبي 18 مليون يورو لإيران كمساعدات تنموية، لا علاقة له بحزمة المقترحات الأوروبية المتعلقة بالنفط والبنوك”.

ونقلت “رويترز” عن ظريف أيضا: “أن هذه حزمة ستساعد الجانبين على التواصل مع بعضهما البعض ولا صلة لها بالاتفاق النووي”، مضيفا “ما زلنا بانتظار أن تتحرك أوروبا فيما يتعلق ببيع النفط الإيراني وصون القنوات المصرفية”.

تصريحات وزير الخارجية الإيراني تأتي بعد يوم من استنكار واشنطن تقديم الاتحاد الأوربي مساعدات مالية لطهران، وانتقد المبعوث الأميركي الخاص بإيران بريان هوك مساعدة الاتحاد الأوروبي لطهران، وقال “إن هذه الخطوة بعثت رسالة خاطئة في توقيت خاطئ”.

وأضاف هوك إن “المساعدة الخارجية من دافعي الضرائب الأوروبيين ترسخ قدرة النظام (الإيراني) على تجاهل احتياجات شعبه، وتكبح إجراء تغييرات سياسية جادة”، وحث بروكسل على التعاون مع واشنطن للمساعدة في إنهاء ما سماها تهديدات إيران للأمن العالمي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق على تقديم 20.7 مليون دولار لطهران، للمساهمة في تحمل أثر العقوبات الأميركية ومن أجل إنقاذ الاتفاق النووي، وتعد المساعدة الأوروبية جزءا من حزمة مساعدات أوسع تصل الى 50 مليون يورو قد خصصها الاتحاد الأوروبي في ميزانيته.

وتأتي مساعدة الاتحاد الأوروبي في الوقت الذيت تفرض فيه واشنطن عقوبات على طهران، عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو/أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية عام 2015.

كما فرض ترامب عقوبات قاسية على طهران، في الوقت الذي تحاول فيه أطراف الاتفاق الأخرى إيجاد سبل للمحافظة عليه، وسط تهديد إيراني بإغلاق مضيق هرمز والتأثير على سير التجارة العالمية، في الوقت الذي تهدد فيه واشنطن الجهات التي تتعامل مع طهران بفرض عقوبات عليها.

من جهتها، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، إن “الاتحاد ملتزم بالتعاون مع إيران”.

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *