جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

عنصرية, السعودية تصادر حق الحج من المقيمين في قطر والخليج

alsharq 7 أشهر ago
مشاركة

وصفت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين قرار السلطات السعودية بمنع إصدار تصاريح الحج للمقيمين الأجانب في دولة قطر بالقرار العنصري. وأضافت الهيئة بان الإدارة السعودية تعمل على تشويه رسالة الحج السامية القائمة على العدل والمساواة بين جميع المسلمين في العالم ولم تكتفي بحرمان دول اسلامية من الحج مثل قطر بل ذهبت لأبعد من ذلك بحرمانها للمقيمين الاجانب من المسلمين في دولة قطر من الحج ويقدر عدد المقيمين الأجانب في دولة قطر حوالي 2 مليون اجنبي.

وقد تلقت الهيئة الدولية اكثر من شكوى من المقيمين الأجانب من المسلمين في دولة قطر تتحدث عن منعهم من الحج وانه لا يوجد لهم آلية واضحة للحصول على تصريح الحج او الطريق الذي يجب اتباعه.

حيث صرح أحد المقيمين الاجانب في قطر للهيئة , “انا سوري الجنسية مقيم واعمل في دولة قطر, قررت الذهاب للحج هذا العام, وقمت بمراسلة جميع الأطراف ذات العلاقة لإطلاعي على آلية التسجيل والحصول على تصريح الحج لي ولزوجتي ولكن لم احصل عليه حتى الان كما أن آلية التسجيل غير واضحة للحج في هذا العام, وقمت بالاتصال  مرارا وتكرارا على هيئة الحج السعودية لكن دون جدوى”

وطالبت الهيئة الدولية مؤسسات حقوق الإنسان الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لدى الجانب السعودي لوقفه عن الاستمرار في ممارسة العنصرية ضد المقيمين الأجانب في الخليج وحرمانهم حقهم في ممارسة عبادتهم بحرية والذي كفلته لهم جميع الأعراف والقوانين الدولية.

وقالت الهيئة بأن السعودية قد ارتكبت العديد من الانتهاكات لحقوق المسلمين في ممارسة عبادتهم وفشلت في ادارة الحج في الأعوام السابقة , وعليه فإن الهيئة تطالب بإشراك المؤسسات والحكومات الاسلامية في ادارة الحج.

ووعدت الهيئة بأنها ستقوم بمتابعة هذا الملف وستنقله للمجتمع الدولي لفضح الممارسات السعودية التي لا تراعي دين او أخلاق او أيَ مبادئ إنسانية.

وتهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمة في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين. كما وتهدف أيضاً إلى العمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة.

واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة.

يذكر أن الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *