جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

بعد الأمم المتحدة.. أوروبا تطالب السعودية بإطلاق سراح الرشيد وبدوي

alsharq 9 أشهر ago
مشاركة
طالب البرلمان الأوروبي الخميس المملكة العربية السعودية بإطلاق سراح الشاعر نواف الرشيد والناشط رائف بدوي، وحثها على احترام حقوق الأقليات.
وقد أفادت التقارير أن النواب الأوروبيين حثوا الرياض على إطلاق الشاعر نواف الرشيد الذي يحمل الجنسية القطرية ويعرف بابتعاده عن الشأن السياسي.
وكانت السلطات الكويتية سلمت الرشيد للسعودية في 12 مايو/أيار، وقالت إن الإجراء تم في إطار القانون وبموجب اتفاقات بين الجانبين.
وكذلك دعا البرلمان الأوروبي السعودية لإطلاق المدون والناشط الحقوقي الذي يقضي عقوبة السجن لمدة سنوات بعد إدانته في 2014 بتهمة الإساءة للإسلام.
في السياق، حث البرلمان الأوروبي السعودية على وقف التمييز بحق الأقليات في البلاد.

ويأتي الطلب الأوروبي بعد طلب مماثل من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان دعا السعودية لتقديم معلومات بشأن محتجزين من النشطاء في مجال حقوق المرأة وغيرهم وضمان حقهم في الإجراءات القانونية السليمة.

وقالت “ليز ثروسيل” المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان إن على السلطات السعودية أيضا أن تقدم معلومات بشأن الأمير السعودي نواف طلال الرشيد الذي وردت تقارير عن اختفائه منذ ترحيله من الكويت يوم 12 مايو وأن توضح إن كان قد اعتقل ولأي سبب.

يشار إلى أن نواف الرشيد يحمل الجنسيتين القطرية والسعودية، ويعرف بانشغاله بالشعر وتعاطي الشؤون القبلية، بينما يبتعد كليا عن السياسة، مما يجعل اعتقاله أمرا غير مبرر، وفق المقربين منه.

وأصدرت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان بيانا حول اعتقال السلطات السعودية “المواطن القطري نواف طلال الرشيد”، وطالبت المنظمات الدولية بالتدخل لإطلاق سراحه.

ووفق اللجنة، فإنها تلقت شكوى من عائلة المواطن نواف طلال الرشيد “بشأن ما أقدمت عليه السلطات السعودية من اعتقاله تعسفيا ودون توجيه أي تُهم رسمية له أو مبرر قانوني لاعتقاله”.

وعبرت العائلة عن القلق العميق والصدمة التي تشعر بها جراء عدم معرفة مكان احتجازه واختفائه قسريا وحرمانه من الاتصال بها أو بمحاميه.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *