جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

مشاركة

أعلنت معظم دول المشرق العربي أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك، ومن بين هذه الدول السودان والأردن وقطر والكويت وعُمان والسعودية وفلسطين وسنة العراق.

 

وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أن الخميس هو أول أيام رمضان.

 

أما في السعودية، فقد أفادت وسائل إعلام محلية بتعذر رؤية هلال رمضان مما يجعل غدا المتمم لشعبان، والخميس أول أيام الشهر الفضيل.

 

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن رؤية هلال رمضان قد تعذرت، وعليه يكون الأربعاء هو المتمم لشعبان، والخميس غرة رمضان.

 

وفي السودان أعلن مجمع الفقه الإسلامي الخميس أول أيام رمضان، وفي الأردن أعلن الخميس أول أيام الشهر الكريم.

 

واعتمادا على الحساب الفلكي، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، أن الخميس 17 مايو/أيار هو غرة شهر رمضان.

 

وأعلن المجمع الفقهي لكبار العلماء في العراق وديوان الوقف السني الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك، كما أعلنت دار الإفتاء الفلسطينية الخميس غرة رمضان.

 

وأوروبيا، أعلن مسجد باريس الكبير أن أول أيام شهر رمضان في فرنسا لهذا العام هو الخميس، وتم الإعلان من قبل هيئة يشرف عليها أئمة المساجد في باريس، وأعضاء المجلس الفرنسي للمسلمين وممثلين عن فدراليات المسلمين في فرنسا.

 

وكانت الدار أكدت في بيان أن استطلاع الهلال من وظائفها وأن الرؤية الشرعية تختلف عن الحساب الفلكي، ولا يتم العمل إلا بما تعلنه دار الإفتاء يوم 29 من كل شهر عربي.

 

الأربعاء

في المقابل، أعلن المجلس السويدي للأئمة في بيان له أن شهر رمضان سوف يبدًا الأربعاء، وذلك بعد مراعاة المبادئ والمعايير الشرعية.

 

وجاء في البيان “يكون أول شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية بإذن الله تعالى يوم الأربعاء الموافق 16 مايو 2018”.

 

كما أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، الإثنين، أن الأمانة العامة للمجلس تأكدت من أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وفقًا للشروط والحسابات الفلكية المعتمدة شرعيًا.

 

واتفق هذا الموعد في الدول الأوروبية مع ما أعلنت عنه تركيا، حين حددت رئاسة الشؤون التركية الأربعاء أيضًا أول أيام رمضان، والجمعة 15 من يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك.

الوسوم:

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *