جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

فيفا ووتش تطالب بتجميد عضوية الاتحاد السعودي بسبب مخالفات انتخاباته الأخيرة

alsharq 10 شهور ago
مشاركة

زيورخ- طالبت منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) “فيفا ووتش” اليوم الثلاثاء بتجميد عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم على خلفية نتائج تحقيق أجرته حول الانتخابات الأخيرة لمجلس إدارة الاتحاد وما شهدته من تدخلات حكومية ورسمية.

وقالت “فيفا ووتش” وهي منظمة دولية مستقلة مقرها زيورخ في بيان صحفي، إن تحقيقها حول انتخابات الاتحاد السعودي والذي استغرق عام كامل خلص إلى أن الانتخابات تمت وسط انتهاكات قانونية جسيمة وبشكل يخالف الأنظمة المنصوص عليها في لوائح الفيفا.

وأبرزت المنظمة بأن انتخابات الاتحاد السعودي والتي انتهت بتنصيب عادل عزت رئيسا لمجلس الإدارة خلفا لأحمد عيد، شابها تدخلات من شخصيات نافذة قبل دخول أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد وتحديدا ممثلي بعض الأندية قاعة الانتخابات للترشيح.

وأشارت إلى أن أمراء ومسئولين نافذون تدخلوا للتأثير على مجريات انتخابات الاتحاد السعودي وتحديد نتائجها بشكل مسبق بما في ذلك حرمان بعض الأندية المحلية من حق التصويت رغم أنها أندية عاملة وتسدد اشتراكها وتقع تحت مظلة الاتحاد.

في الوقت ذاته حثت “فيفا ووتش” الفيفا على التحقيق في الاتهامات الواسعة الموجهة لرئيس الاتحاد السعودي الجديد عادل عزت بتلقي دعم رسمي من الهيئة العامة للرياضة في السعودية والسلطات الحاكمة من أجل ضمان فوزه وتغلبه على منافسيه.

وشددت على أن الدعم الرسمي لمرشح دون أخر يمثل مخالفة فاضحة لنزاهة العملية الانتخابية ويدفع باتجاه بطلانها وضرورة اتخاذ الفيفا موقفا تجاه الاتحاد السعودي على غرار ما حدث مع عدة دول لتدخلها في شؤون اتحاد الكرة.

وأشارت المنظمة إلى أن مرشحين لانتخابات اتحاد كرة القدم السعودي كانوا اعترضوا على عدة تعينات للجان المشرفة على العملية الانتخابية والازدواج غير القانوني في المناصب مثل تعارض تعيين خالد بانصر نائبا لرئيس محكمة التحكيم الرياضي مع منصبه كرئيس للجنة الانتخابات.

وخلصت “فيفا ووتش” على أن ما جرى في انتخابات اتحاد كرة القدم السعودي في حينه يخالف ما تنص عليه لوائح الفيفا من ضرورة ضمان الشفافية والنزاهة في الترشح والتنافس من دون أي تدخل دولي حكومي حسب المادة 13 الفقرة 1 والمادة 17 من قانون الاتحاد الدولي.

وأكدت منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الفيفا “فيفا ووتش” على مسئولية الاتحاد الدولي في تنفيذ لائحته الداخلية التي تنص على وجوب التدخل لإيقاف النشاط الكروي في دولة تمتلك عضويته في حالة عدم ضمان استقلالية الانتخابات أو تدخل الحكومة في استقلالية قرارات وانتخابات الاتحاد الكروي سعيا للحفاظ على مبادئ أن تدير اتحادات كرة القدم في كل الدول شؤونها بصورة مستقلة.

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *