جاري التحميل

اكتب ما تود البحث عنه

تقرير عن انتهاكات النظام السوري وروسيا بالبوكمال

alsharq سنة واحدة ago
مشاركة

دمشق- أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 411 مدنيا قُتلوا، وشُرد 200 ألف آخرون من قبل قوات النظام السوري وروسيا وإيران في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وأن هذه القوات انتهكت القانون الدولي الإنساني.

وفي تقرير أصدرته الشبكة بعنوان “كلفة بشرية ومادية عالية لتخليص جزء من منطقة البوكمال من تنظيم داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)”، قالت الشبكة إن النظام السوري أعلن في سبتمبر/أيلول معركة للسيطرة على القرى الواقعة على الحدود مع العراق وصولا إلى منطقة البوكمال، بتنسيق مع الحكومة العراقية وبدعم جوي روسي ومشاركة من المليشيات الإيرانية والحشد الشعبي العراقي وحزب الله اللبناني.

ووثق التقرير مقتل 411 مدنيا، بينهم 48 طفلا و34 سيدة، على يد قوات النظام السوري بالبوكمال، في حين قتلت القوات الروسية 243 مدنيا، بينهم 76 طفلا و49 سيدة.

كما سجل التقرير “انتهاكات جسيمة” للقانون الدولي الإنساني من عمليات قتل واستهداف متعمد للمراكز المدنية، لا سيما المعابر المائية التي يستخدمها المدنيون للنزوح، حيث نزح ما لا يقل عن 200 ألف مدني، أي 66% من السكان.

واعتبرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات النظام وروسيا خرقتا قراري مجلس الأمن رقم 2139 و2254 القاضيين بوقف الهجمات العشوائية، وأنها انتهكت عبر جريمة القتل العمد المادة الثامنة من قانون روما الأساسي.

وأوصى التقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، وتوسيع العقوبات لتشمل الأنظمة في سوريا وروسيا وإيران المتورطة بشكل مباشر في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب السوري، حسب تعبيره.

اترك تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *