Type to search

رئيسي شؤون دولية

أنقرة وواشنطن تتفقان على إقامة مركز عمليات مشترك شمال سوريا

عبد المالك
Share

أنقرة – الشرق الإخباري| كشفت وزارة الدفاع التركية عن اقامة مركز عمليات مشترك شمال سوريا بقيادة أنقرة و واشنطن.

وقالت بأن الهدف منها هو تنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة بالاشتراك مع الولايات المتحدة  وكذلك إدارة التوترات بين المسلحين الأكراد والقوات التركية في شمال سوريا.

وقد سبق الاتفاق بأيام من المفاوضات بين الطرفين في محاولة منهما لمنع هجوم تلوح به أنقرة ضد وحدات حماية الشعب الكردية المتواجدة شمال سوريا والتي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية.

وبينت الوزارة في بيان لها أن الاتفاق بين الطرفين قام على “تطبيق أولى الإجراءات الهادفة إلى تبديد المخاوف التركية بدون تأخير. وفي هذا الإطار إنشاء وبسرعة مركز عمليات مشترك في تركيا لتنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة بالاشتراك مع الولايات المتحدة”.

وأوضحت وزارة الدفاع أن الهدف الأول هو إقامة ممر سلمي يضمن أن يتمكن أشقاؤنا السوريون من العودة إلى بلادهم”. وكثفت أنقرة تهديداتها في الأيام الأخيرة بشن هجوم على وحدات حماية الشعب الكردية.

واتفق جميع الأطراف على ضرورة إقامة منطقة عازلة لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود التركية، إلا أنهم يختلفون حول حجم هذه المنطقة ومن سيسيطر عليها.

وهددت أنقرة في الأيام السابقة بأنها ستطلق عملية عسكرية في سوريا لفرض “منطقة آمنة” بشكل أحادي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده نفذت عمليتين في شمال سوريا منذ 2016، وأضاف “إن شاء الله سننقل العملية التي بدأت (بعمليات سابقة داخل سوريا) إلى المرحلة التالية في وقت قريب جدا”.

وأكد أردوغان  أن “لتركيا الحق في القضاء على جميع التهديدات ضد الأمن القومي”. بيد أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال قبيل خطاب أردوغان إن أي “توغل أحادي الجانب” من قبل تركيا ضد المقاتلين الأكراد سيكون “غير مقبول”.

ولكن وبعد المحادثات قال نظيره التركي خلوصي أكار “رأينا بارتياح أن شركاءنا اقتربوا أكثر من موقفنا. الاجتماعات كانت إيجابية وبناءة”.

وجاء البيان بيان وزارة الدفاع التركية بعد عدة أيام من المفاوضات المتوترة مع واشنطن وذلك بهدف منع هجوم تركي على وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق شاسعة من شمال سوريا.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنف “إرهابيا” والذي دخل في صراع عسكري مع الجيش التركي منذ عام 1984.

اقرأ أيضا|

أردوغان يعلن شنّ عملية عسكرية في سوريا قريبًا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *