Type to search

الخليج العربي رئيسي

قطر تسحق الحصار وتحرز المركز الأول بقائمة الاستثمارات الأجنبية

عبد المالك
Share

الدوحة – الشرق الاخباري| ما زالت قطر تسحق حصارها وتتقدم في كافة المجالات حيث احتلت قطر المركز الأول بقائمة الاستثمارات الأجنبية في تركيا من يناير/كانون الثاني وحتى يونيو/حزيران من العام الجاري، وفق ما أظهرته بيانات مؤسسة الأبحاث السياسة والاقتصادية التركية (TEPAV).

وأشارت البيانات أن تركيا أصبحت واحدة من أكثر الأسواق المنافسة في العالم في قطاع الاستثمار الأجنبي، حيث حققت ارتفاعاً كبيراً خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.3% على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 12.4 مليارات دولار.

كما سجلت تقارير صادرة عن البنك المركزي التركي أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى تركيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 3.1 مليار دولار.

وجاء قرابة 19.4% من هذا الاستثمار من قطر، و18.7% من بريطانيا، و17.5% من أذربيجان، حيث ارتفعت حصة البلدان الثلاثة في إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا مقارنة بالعام الماضي من 34.3% إلى 55.6%.

وبلغ إجمالي الاستثمارات القطرية المباشرة الواردة إلى تركيا 601 مليون دولار، مقارنة بـ85 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي .

أما إجمالي الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا في 2019 فبلغ 681 مليون دولار، بما يمثل 90% من إجمالي الاستثمارات القطرية.

ويعد أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا لهذا العام قطاع الإنشاءات بقيمة 292 مليون دولار، مقارنة بـ44 مليون دولار فقط في النصف الأول من العام الماضي.

وسبق أن قال الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال “يوسف محمد الجيدة” إن حجم الاستثمارات القطرية في تركيا تجاوز 20 مليار دولار أمريكي.

وأوضح “الجيدة” في قمة “أولوداغ” الاقتصادية بولاية بورصة التركية، في مارس/آذار الماضي، أن أمير دولة قطر “تميم بن حمد آل ثاني” أعلن، في أغسطس/آب الماضي، عن استثمار إضافي في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

وقد كشفت بيانات المصرف القطري أن استثمارات الدوحة في سندات وأذونات الخزينة الأجنبية (المدرجة ضمن احتياطيات قطر الأجنبية) خلال الشهر الماضي بلغت 80.01 مليار ريال (21.99 مليار دولار).

وبذلك يكون الارتفاع السنوي قد بلغ  103.28%، حيث كانت الاستثمارات خلال يوليو/تموز 2018، نحو 39.36 مليار ريال (10.82 مليار دولار).

اقرأ أيضا|

في ظل الحصار.. كم سيبلغ معدل النمو الاقتصادي في قطر خلال 2019؟

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *