Type to search

رئيسي شؤون دولية

توتر وترقّب يخيّم على مضيق هرمز .. ماذا سيحدث؟

عبد المالك
Share
الخليج

الرياض – الشرق الإخباري | يشهد مضيق هرمز المزيد مكن التوتر بين إيران والدول الغربي، التي تنادي بحربية الملاحة فيه، بعدما شهد مؤخرا حوادث عدة ما بين السيطرة على ناقلات النفط، أو اختفاء عدد منها، أو تعرّض بعضها لـ”أعمال تخريبية“؛ الأمر الذي زاد من حدة التوتر، ووجه الأنظار صوب الخليج .

ودعت دول عدة، لاسيما بريطانيا وأمريكا، إلى تواجد عسكري يحمي مصالحها والمصالح الدولية في مياه الخليج، ويؤمن مرور ناقلات النفط عبرها.

وفد بدأت الأنظار تتوجه إلى حملة عسكرية في الخليج هدفها المعلن كبت إيران وتقييدها بدعوى حماية المصالح الغربية، وتحت ذريعة حرية الملاحة في المنطقة، وحماية ناقلات النفط التي تزوّد العالم بنصيب كبير من موارد الطاقة الهامة.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين سيُطلعون أعضاء من السلك الدبلوماسي في واشنطن يوم الجمعة (19 يوليو) على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري في مضيق هرمز .

ويعدّ مضيق هرمز ذو أهمية كبيرة؛ حيث تمرّ خمس الإمدادات العالمية من النفط عبر هذه المنطقة،  فيما ترى الخارجية الأمريكية أن حرية الملاحة بالمضيق أمرًا ضروريًا لاستقرار الاقتصاد العالمي.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها مساء الأربعاء إن “الأمر يتطلب مسعىً دولياً للتعامل مع هذا التحدي العالمي، وضمان مرور السفن بسلام”، موضحة أنها قد وضعت خطة وضعتها وزاتي الدفاع والخارجية؛ هدفها حماية المصالح في الخليج.

وأشار البيان إلى حادثة اختفاء ناقلة النفط “رياح” من على خرائط تتبُّع حركة السفن، في حين كان جهاز الإرسال والاستقبال بها مغلقًا بمضيق هرمز في14 يوليو الجاري، فيما يجهل الجميع مصير هذه الناقلة. وما إذا كانت إيران احتجزتها ؟ أو أنها أنقذتها بعدما واجهت أعطالًا فنية كما أعلنت طهران وتؤكّد.

وقد أعلنت إيران أنها سحبت سفينة (لم تذكر اسمها) من المضيق إلى مياهها بعد أن أرسلت إشارة استغاثة، في وقت نقلت فيه وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية نبأ اختفاء ناقلة نفط إماراتية كانت ترفع علم دولة بنما أثناء مرورها في مضيق هرمز.

وسبق وهدّدت إيران بالرد على احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية بعدما اتهمتها بانتهاك العقوبات المفروضة على سوريا، معتبرة الخطوة البريطانية بمثابة “قرصنة”.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *