Type to search

الخليج العربي رئيسي

ملك الأردن يصدر “مرسوما ملكيًا” يصفع دول حصار قطر

عبد المالك
Share
ملك الأردن وأمير قطر

عمّان – الشرق الإخباري | وجّه ملك الأردن عبد الله الثاني يوم الثلاثاء (16 يوليو) صفعة قويّة إلى السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي تفرض حصارًا على قطر منذ يونيو 2017.

وأصدر العاهل الأردني مرسومًا ملكيًا يقضي بتعيين الأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية زيد اللوزي سفيرًا للمملكة في دولة قطر، وذلك بعد مرور عامين على قرار عمّان خفض تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة على خلفية اندلاع الأزمة الخليجية.

ونقل التلفزيون الأردني الرسمي موافقة الملك عبدالله على قرار مجلس الوزراء الأردني بتسمية السفير زيد مفلح اللوزي “سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للمملكة الأردنية الهاشمية في قطر”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحكومة الأردنية وافقت أيضًا على قرار الحكومة القطرية بترشيح الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني ليكون سفيرًا لها في الأردن، في خطوة رآها مراقبون تدفع في اتجاه عودة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين الشقيقين.

وكانت عمّان خفضت تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة في يونيو 2017، وسحبت سفيرها على خلفية اندلاع الأزمة الخليجية، والحصار الذي فرضته الإمارات والسعودية والبحرين ومصر على قطر.

وبرغم هذا الإجراء الأردني ومرور عامين عليه، لم تصل الأمور إلى “حدّ القطيعة” بين الدولتين الشقيقتين، بل قدّمت قطر التي تعاني من الحصار الرباعي عليها دعمًا للاقتصاد الأردني بمبلغ وصل إلى نصف مليار دولار، كما وفّرت عشرة آلاف وظيفة للشباب الأردنيين.

وجاء الدعم القطري للأردن في وقت كانت تشهد فيه المملكة الهاشمية أزمة شعبية حادة، على خلفية تفشّي البطالة، وغلاء الأسعار.

وعلى وقع اشتداد العواصف السياسة والمخططات والتجاذبات التي تشهدها المنطقة، تقاربت قيادتا قطر و الأردن كثيرًا، وأبرمتا تفاهمات عسكرية وأمنية واقتصادية تراعي المصالح المشتركة بين البلدين.

وتقاطع موقف عمّان في القضية الفلسطينية مع موقف الدوحة في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتطلّعاته ومواجهة المخططات الرامية إلى تصفية قضيته ضمن “صفقة القرن” الأمريكية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في 5 يونيو 2017 بدعوى دعمها “للإرهاب”، وهو الأمر الذي تنفيه الدوحة وتتهم دول الحصار بالسعي إلى “فرض الوصاية” على قرارها الوطني المستقل، وموقفها السياسي من الأحداث المختلفة في المنطقة والعالم، وجعل قطر مجرّد “دولة تابعة” لهم.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *