Type to search

رئيسي شؤون دولية

وفد من طالبان يلتقي مسؤولا صينيًا في بكين

عبد المالك
Share
طالبان

بكين – الشرق الإخباري | أعلن متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية عن لقاء جرى يوم الأحد بين وفد من الحركة والمبعوث الصيني الخاص إلى أفغانستان في العاصمة بكين.

وذكر المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” أن الحركة ناقشت مع المسؤول الصيني محادثات السلام بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن وفد الجماعة الأفغانية المكوّن من تسعة أعضاء اجتمع في بكين مع مبعوث الصين الخاص إلى أفغانستان دنغ شين جون.

وأضاف شاهين “قال المبعوث الخاص الصيني إن الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان يمثل إطارا جيدا للحل السلمي للقضية الأفغانية وإنهم يدعمونه”.

وتابع بالقول إن رئيس وفد طالبان الملا بارادار قال إنه أجرى حوارًا مع المسؤول الصيني وتوصل إلى “اتفاق شامل”.

ونقل شاهين عن بارادار قوله “الآن، إذا لم يكن بمقدور الرئيس الأمريكي أن يظل ملتزما بكلماته وحنث بوعده، فإنه المسؤول عن أي نوع من الارتباك وإراقة الدماء في أفغانستان”.

من جانبها، أكّدت الخارجية الصينية يوم الاثنين قدوم وفد من طالبان برئاسة بارادار وعدد من مساعديه إلى الصين لتبادل وجهات النظر في الأيام القليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ إن المسؤول المعني في وزارة الخارجية بالصين بشؤون أفغانستان “تبادل الآراء” مع بارادار “ودعم إحلال السلام وعملية المصالحة في أفغانستان“.

وجاء الاجتماع بين وفد طالبان والمسؤول الصيني بعد قرار مفاجئ أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اللحظة الأخيرة التي سبقت اجتماعًا هامًا وحاسمًا كان مقررًا عقده في كامب ديفيد بداية الشهر الجاري.

وكان يؤمل عقد هذا الاجتماع بعد جولات مفاوضات ماراثونية في قطر استمرت على مدار عام كامل بين وفد الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، حيث كان يأمل كثيرون أن يمهد الاجتماع الطريق إلى لتوصل لاتفاق سلام أوسع نطاقًا مع الحكومة الأفغانية وإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ 18 عامًا.

في سياق منفصل، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان يوم الاثنين أنّ ما لا يقل عن 35 مدنيًا من المدعوين على حفل زفاف لقوا حتفهم، وأصيب 13 شخصا في انفجارات وإطلاق نار خلال غارة نفذتها القوات الحكومية على مخبأ لمقاتلي طالبان في مكان قريب من حفل الزفاف.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *