Type to search

رئيسي سوريا شئون عربية

وفاة عبد الحليم خدام أحد رموز نظام الأسد الذي تحوّل لمعارضته

نزار البرديني
Share
عبد الحليم خدام

باريس – الشرق الإخباري | أعلن في العاصمة الفرنسية باريس يوم الثلاثاء عن وفاة عبد الحليم خدام النائب السابق لرئيس الجمهورية السورية والذي كان يعدّ أحد أبرز رموز نظام الأسد قبل أن يصبح واحدًا من أبرز معارضيه.

وقد أعلن مقرّبون من خدام البالغ من العمر (88 عامًا) أنّه قد توفي في ساعات فجر الثلاثاء على إثر إصابته بنوبة قلبية.

وولد خدام في مدينة بانياس الساحلة عام 1932 من أسرة سنية، ويعدّ واحدًا من القلائل الذين ظلوا محل ثقة الرئيس السوري السابق، حافظ الأسد، الذي استولى على حكم سوريا إثر انقلاب عسكري عام 1970.

وفور استيلاء الأسد الأب على حكم سوريا عام 1970 عيّن خدّام في منصب وزير الخارجية، وقد بقي على رأس هذا المنصب حتى عام 1984، ثم عيّنه الأسد في منصب نائب رئيس الجمهورية.

ويعدّ خدام مهندس السياسية السورية في لبنان منذ دخول القوات السورية إلى لبنان عام 1976، وهو الملف الذي فجر الخلاف بينه وبين الأسد الابن الذي وصل إلى الحكم بعد وفاة والده عام 2000.

ومنذ توليه منصب نائب الرئيس وحتى انشقاقه على حكم “آل الأسد” ولجوئه إلى باريس عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، لم يكن لخدام دور يذكر سواء على الصعيد السياسة الداخلية أو الخارجية، وقد تراجع دوره أكثر فأكثر منذ وراثة بشار الأسد حكم البلد عن أبيه.

ومن باريس التي لجأ إليها بعدما استقال من منصب نائب رئيس الجمهورية السورية ومناصبه الحزبية عام 2004، اتّهم خدام رئيس النظام السوري بشار الأسد بالتهديد بقتل الحريري في الأشهر التي سبقت اغتياله، وقد أثارت تصريحاته احتاجًا نواب برلمان الأسد الذين طالبوا بالإجماع بمحاكمته بتهمة “الخيانة”.

وبعدما أعلن انشقاقه عن نظام الأسد، قال عبد الحليم خدام في تصريحات صحيفة “كان الخيار بين الوطن والنظام فاخترت الوطن لأنه باق، أما النظام فهو حالة عارضة في التاريخ”.

وفي 17 أغسطس/آب 2008، أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى في دمشق قرارها رقم 406 القاضي بالحكم غيابيا على عبد الحليم خدام 13 حكما بالسجن لمدد مختلفة، أشدها الأشغال الشاقة مدى الحياة.

اقرأ أيضًا |

“شيطان العرب” يهاتف “جزار الشام”.. ماذا بحث بن زايد مع الأسد؟

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *