Type to search

وصل حدّ “الشتيمة”.. تفاصيل خلاف السيسي مع بن سلمان

رئيسي شئون عربية

وصل حدّ “الشتيمة”.. تفاصيل خلاف السيسي مع بن سلمان

نزار البرديني
Share
السيسي

لندن – الشرق الإخباري | كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تفاصيل الخلاف غير المعلن بين مصر والمملكة السعودية، والذي بلغ ذروته بعدما أصدر ولي العهد محمد بن سلمان أمرًا بوقف تزويد القاهرة بإمدادات “النفط المجاني”، الذي كانت تقدّمه الرياض لشراء ولاء ودعم السيسي.

وبحسب ما نقل الكاتب البريطاني الشهير ديفيد هيرست عن مصدر سعودي رفيع المستوى فإنّه تمّ حرمان السلطات المصرية من الحصول على النفط بشكل مجاني من دول الخليج، وذلك على إثر تدهور العلاقات بشكل متسارع بين كلٍ من ولي العهد السعودي والرئيس المصري.

وذكر هيرست في مقال مطوّل أنّه تمّ رصد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو “يشتم” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال لقائه السيسي برئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي زار مصر مؤخرًا.

وبيّن أن السيسي خلال لقائه بعبد المهدي كان يأمل أن تحصل مصر على نفط عراقي مجّاني؛ في مسعى منه لسدّ العجز الذي خلّفه توقف حلفائه في دول الخليج عن تزويده بالنفط، في وقت تشهد فيه مصر غضبًا شعبيًا مكتومًا بفعل تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل غير مسبوق، إضافة إلى أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، التي ستؤثّر على حصة مصر من مياه النيل.

ولفت الكاتب البريطاني إلى أنّ الأوضاع في مصر مرشّحة للانفجار بين لحظة وأخرى، وليست بعيدة عن الغضب الشعبي الذي تشهده شوارع لبنان والعراق والجزائر منذ أسابيع، متسائلًا “ما الذي يضمن ألّا ينهار الاستقرار المزعوم الذي تحقق في ظل نظام الحكم المتعفن للدكتاتور المفضَّل لدى ترامب (السيسي) في أي لحظة؟

ونوّه إلى أنّ أزمة سد النهضة تفاقمت بشكل كبير بعد توقيع السيسي اتفاقًا مبدئيًا مع إثيوبيا والسودان، اعترف بموجبه بحقّ إثيوبيا في إنشاء السد الذي سيعمل على حرمان مصر من حصتها في مياه النيل؛ ما ينذر بكارثة مائية غير مسبوقة بالبلاد التي تعاني من ندرة في مصادر المياه.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قدّم في خطاب أمام البرلمان المصري خطة حكومته لحل أزمة سد النهضة، والتي تقوم على معالجة مياه الصرف الصحي، والصرف الزراعي، والتحول إلى الترشيد في مياه الري، والتوسع في محطات التحلية، سواء تحلية مياه البحر أو المياه الجوفي.

يشار إلى أنّ رئيس الوزراء الإثيوبي قال إنّه لا يمكن لقوة أن تمنع بلاده من بناء السد، مضيفًا “إذا كانت هناك حاجة للذهاب إلى الحرب فسنحشد مليون شخص”.

اقرأ أيضًا |

تفاصيل مخطط المخابرات المصرية لإنقاذ السيسي

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *