Type to search

وزير خارجية قطر: وقف إطلاق النار في غزة هش مؤقت ولا يعالج جذور القضية

الخليج العربي رئيسي

وزير خارجية قطر: وقف إطلاق النار في غزة هش مؤقت ولا يعالج جذور القضية

alsharq
Share

اعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل مؤقت وهش، وينبغي معالجة جذور المشكلة، مشيرا إلى أن قطر تشكل منصة لمختلف المتخاصمين للتحاور بهدف حل نزاعاتهم سلميا.

وأوضح الوزير القطري -في مقابلة مع “إم إس إن بي سي” (MSNBC) الأميركية، أن جذور المشكلة التي أشعلت التصعيد الإسرائيلي الأخير في غزة، تكمن في الاستفزازات الإسرائيلية في القدس وخاصة في حي الشيخ جراح، في ظل غياب أي أفق لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد الوزير على أهمية وقف الاستفزازات والسماح للمصلين من مسلمين ومسيحيين بتأدية عباداتهم، ووقف ترحيل العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح، فضلا عن معالجة إعادة الإعمار في قطاع غزة بعد القصف الإسرائيلي على القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها في أقرب وقت ممكن.

الأنفاق التي يخشاها نتنياهو في غزة .. هل تم تدمير مترو حماس

ولدى سؤاله عن كيفية تبديد المخاوف الغربية والإسرائيلية من وصول المساعدات إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ولا سيما أن قطر أعلنت عن 500 مليون دولار لمساعدة قطاع غزة، أكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن بلاده اعتادت على تقديم المساعدات وفق إجراءات واضحة وصارمة عبر الأمم المتحدة وبموافقة الاحتلال الإسرائيلي باعتباره الممر الوحيد لتلك المساعدات.

وأضاف أنه من الخطأ اعتبار أكثر من مليوني نسمة في غزة، من حركة حماس، مشيرا إلى أن الـ100 دولار التي كانت تقدمها قطر لكل عائلة محتاجة لا يمكن أن تسهم في صناعة أسلحة أو صواريخ.

وحول دور الدوحة الدبلوماسي، أكد الوزير القطري أن بلاده تتمتع بالثقة كوسيط في حل الكثير من النزاعات في المنطقة، منها ما تم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة الأميركية وحركة طالبان الأفغانية، مشيرا إلى أن بلاده تقدم منصة لمختلف المتخاصمين للتحاور بهدف حل نزاعاتهم سلميا.

500 مليون دولار لإعمار غزة

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية عن تقديم 500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار قطاع غزة المتضرر من العدوان الإسرائيلي الأخير، بتوجيهات من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد.

وقال وزير الخارجية في تغريدة له على “تويتر”، : “بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تعلن دولة قطر عن تقديم 500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار غزة”.

وأضاف: “سنواصل دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولته المستقلة وفق مبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة”

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *