Type to search

واشنطن: نريد أن نعمل مع تركيا وقطر لإبقاء مطار كابول مفتوحاً

رئيسي شؤون دولية

واشنطن: نريد أن نعمل مع تركيا وقطر لإبقاء مطار كابول مفتوحاً

alsharq
Share

كشفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، الثلاثاء، عن وجود مشاورات مستمرة مع كل من تركيا وقطر لإبقاء مطار “حامد كرزاي” الدولي بالعاصمة الأفغانية، كابول، مفتوحاً.

وقد فرضت “طالبان” سيطرتها على مطار “حامد كرزاي”، عقب انسحاب آخر الجنود الأمريكيين منه مع حلول أمس الثلاثاء 31 أغسطس/آب، وهي المهلة الممنوحة لواشنطن للخروج الكامل من أفغانستان.

لاستمرار عمليات الإجلاء

المتحدثة باسم البيت الأبيض أكدت ، في مؤتمر صحفي، تطرقت خلاله إلى عملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وآخر التطورات فيها، أنه “ينبغي على الجميع أن يكونوا متأكدين من أن واشنطن ستبذل قصارى جهدها لإجلاء مواطنيها المتبقين في أفغانستان”.

كما شددت على أهمية أن يكون مطار “حامد كرزاي” مفتوحاً، وأن بقاءها كذلك يصب لصالح الجميع.

ساكي، أضافت: “الجزء الأكثر تحديداً الذي نعمل به مع القطريين والأتراك الذين هم شركاء مهمون هنا، هو إعادة تشغيل الجانب المدني من مطار”.

وتابعت: “وبالتالي، يصبح ممكناً ليس فقط إجلاء الناس إنما تقديم المساعدات الإنسانية من خلال برامج مثل برنامج الغذاء العالمي”.

قطر: المشاورات ما زالت مستمرة 

هذا ما صرح به وزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، هايكو ماس بالعاصمة الدوحة.

أضاف الوزير موضحاً أن “أفغانستان تمر بمرحلة حرجة وعلى طالبان إبداء التعاون في مكافحة الإرهاب”، داعياً حركة طالبان إلى “تشكيل حكومة موسعة وعدم إقصاء أي طرف”.

كما شدد على أن موقفهم المشترك “مع حلفائنا هو التشجيع على التواصل مع طالبان”، مشيراً إلى أن “إعادة فتح مطار كابول من أهم الالتزامات التي تعهدت بها طالبان والتي من المهم أن تفي بها”.

آل ثاني، شدد كذلك على “ضرورة توحيد الجهود الدولية لحماية المدنيين في أفغانستان، وأهمية المحافظة على الحقوق الأساسية لكافة أطياف الشعب الأفغاني”.

قبل أن يختتم تصريحاته قائلاً: “نتمنى إيجاد توافق وطني والمحافظة على مكتسبات الشعب الأفغاني وحقوقه”.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *