Type to search

بلينكن لنظيره السعودية .. وقف حرب اليمن وحقوق الإنسان تمثل أولوية لنا

الخليج العربي رئيسي

بلينكن لنظيره السعودية .. وقف حرب اليمن وحقوق الإنسان تمثل أولوية لنا

Share

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن قضايا وقف الحرب في اليمن وحقوق الإنسان تمثل أولوية لإدارة الرئيس، جو بايدن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته السبت، إأن بلينكن أجرى  اتصالا هاتفيا مع ابن فرحان، حيث بحثا “الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب والتعاون ردع الهجمات على المملكة والدفاع منها”.

وسلط بلينكن خلال المكالمة الضوء “على عدد من الأولويات المحورية للإدارة الجديدة بما في ذلك طرح قضايا حقوق الإنسان ووقف الحرب في اليمن”.

والجمعة ذكرت الرياض أن ابن فرحان تلقى اتصالا من بلينكن، حيث أعرب وزير الخارجية السعودي عن “تطلع المملكة للعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التحديات المشتركة وصون الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ويأتي هذا الاتصال في ظل إعلان الولايات المتحدة وقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في الأراضي اليمنية، في إطار سياسة الرئيس الأمريكي الجديد لتشديد النهج تجاه المملكة، التي تواجه اتهامات واسعة بخرق حقوق الإنسان داخل البلاد والتسبب في أزمة إنسانية حادة في اليمن.

تجميد صفقات الأسلحة 

وفي هذا السياق جمدت إدارة بايدن مجموعة مبيعات أسلحة للسعودية، كما أعلنت أن الولايات المتحدة تتوقع من سلطات المملكة أن تفرج عن السجناء السياسيين وأن تعمل على تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وكشف موقع “Defense News” عن مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، قررت تجميد بيع دفعتين من الذخائر الحربية الدقيقة بقيمة 760 مليون دولار للسعودية في إطار السياسة الجديدة الهادفة إلى وقف العنف في اليمني”.

وأوضح الموقع أن القرار يشمل صفقتين، ويخص الاتفاق الأول، الذي تمت المصادقة عليه في ديسمبر 2020 من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، بيع 3 آلاف قنبلة صغيرة القطر من نوع “GBU-39” تصنعها شركة “Boeing” مقابل 290 مليون دولار.

والصفقة الثانية، التي تبلغ قيمتها 478 مليون دولار، تشمل بيع 7 آلاف قنبلة موجهة عالية الدقة تطلق من الطائرات من طراز “Paveway IV” تصنعها شركة “Raytheon Technologies”.

شطب الحوثي من قائمة الإرهاب

كما بدأت الإدارة الأمريكية الجديدة بخطوات عملية لسياساتها الخارجية المعلنة في اليمن الرامية إلى وقف الحرب التي استمرت للعام السادس على التوالي، حيث أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس عزمها إلغاء تنصيف جماعة الحوثي من اليمن كمنظمة إرهابية.

شرع وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن رسميا الجمعة في تفعيل إجراءات شطب جماعة الحوثي في اليمن من لائحة الإرهاب التي أدرجتهم عليها الإدارة السابقة في خطوة قالت منظمات العمل الإنساني أنها كانت مضرة بتقديم المساعدات الأساسية لهذا البلد المنكوب.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *