Type to search

الخليج العربي رئيسي

هيئة دولية تحذر من ضعف الاجراءات المتخذة لحماية الحرم وتدعو للتحقيق في حادثة السيارة اليوم

alsharq
Share
الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية

حذرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين من ضعف الاجراءات الأمنية المتخذة في الحرم المكي ومحيطه بعد الحادثة التي جرت اليوم، عندما اقتحمت سيارة ساحات الحرم واستطاعت الوصول إلى صدم أحد أبوابه.

والهيئة إذ تحمد الله على أن الحادث لم يسفر عن ضحايا أو أضرار كبيرة، ولكنها تضع كثيرا من علامات الاستفهام حول كيفية وصول السيارة إلى هذه المنطقة؟ مع العلم أن السيارات المدنية لها نقاط توقف بعيدة نسبيا عن ساحات الحرم الداخلية، ولا يسمح للسيارات العادية بالوصول الى هذه المنطقة إلا لسيارات الخدمات او الشرطة.

ثم ماذا لو لا قدر الله كانت إرهابي وهذه السيارة مليئة بالمتفجرات؟ وماذا كان الوضع لو حدث هذا في وقت الازدحام ودخول وخروج المصلين والمعتمرين؟
وقد أظهرت اللقطات التي تداولها الناس على وسائل التواصل الاجتماعي ضعف الحواجز الموضوعة الخاصة بتنظيم مرور المصلين، وانها لا تنفع في منع مثل هذه الحوادث، والتي من المفروض وجود شبكة الكترونية حول الساحات مربوطة بموانع كهربائية تظهر من تحت الارض في حال تم اختراق ساحات الحرم في نقطة معينة، وهذه أمور من أبجديات عمل قوات الأمن والمسؤولين عنه.

وقالت الهيئة ان رواية المتحدث الرسمي ضعيفة، والذي أعلن بعد القبض على صاحب السيارة أنه مواطن سعودي بحالة غير طبيعية، في إشارة إلى أنه قد يكون وقع تحت تأثير المسكر أو المخدرات، وأن اللقطات أظهرت السيارة تسير بشكل مستقيم باتجاه الباب، ولو كان السائق في حالة سكر لكانت السيارة تسير بشكل متعرج.

وكان المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أوضح أنه عند الساعة العاشرة والنصف من مساء الجمعة، باشرت الجهات الأمنية التحقيق في حادثة ارتطام سيارة في أحد أبواب المسجد الحرام نتيجة انحرافها أثناء سيرها بسرعة عالية في أحد الطرق المحيطة بالساحة الجنوبية بالمسجد الحرام، مشيرا إلى أنه جرى إحالة المشتبه به إلى النيابة العامة.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *