Type to search

تكنولوجيا رئيسي

وزارة الخارجية الصينية تطالب الولايات المتحدة بوقف “ القمع الغير معقول ” لشركة هواوى

نزار البرديني
Share
هواوى

تحدثت وزارة الخارجية الصينية بأنه على الولايات المتحدة  القيام بوقف “القمع غير المبرر” للشركات الصينية مثل هواوى ، وأوضحت صحيفة صينية: بأن الحكومة مستعدة للرد على واشنطن.

وكانت إدارة ترامب قد تحركت الجمعة من أجل منع إمدادات الرقائق العالمية لشركة هواوي المدرجة في القائمة السوداء ، مما تسبب بإثارة المخاوف من الانتقام الصيني ، وضرب أسهم المنتجين الأمريكيين لمعدات تصنيع الرقائق.

وأوضحت وزارة الخارجية عبر بيان  لها ردًا على أسئلة وكالة رويترز بشأن كون بكين ستتخذ إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة ـ ستقوم الصين بالدفاع بقوة عن الحقوق القانونية لشركاتها.

وأشارت صحيفة جلوبال تايمز الصينية  السبت عن مصدر مقرب من الحكومة الصينية حديثه: بأن بكين مستعدة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات المضادة ضد الولايات المتحدة، مثل وضع الشركات الأمريكية على “قائمة الكيانات غير الموثوق بها” ، بالإضافة لفرض قيود على الشركات الأمريكية ، مثل: آبل، وسيسكو، وكوالكوم.

وذكرت الصحيفة التابعة لصحيفة (الشعب اليومية) People’s Daily، وهي الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم: بأن المصدر ذكر أيضًا وقف شراء طائرات بوينج.

إقرأ المزيد| شركة جوجل تصلح أسوأ عيب في متصفح كروم

ولفتت صحيفة (جلوبال تايمز) عن المصدر ذاته  بأن “الصين ستتخذ إجراءات مضادة قوية لحماية حقوقها المشروعة” في حال مضت الولايات المتحدة الأمريكية قدمًا في خطة تغيير القواعد ومنع الموردين الأساسيين للرقائق ، ومنهم شركة TSMC التايوانية ، من بيع الرقائق إلى هواوي”.

تجدر الإشارة إلى أن التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم قد تصاعدت في الأسابيع الأخيرة، حيث اقترح مسؤولون من الجانبين أن الصفقة التي تم التوصل إليها بشق الأنفس ، والتي أبطلت حربًا تجارية مريرة استمرت 18 شهرًا ، من الممكن التخلي عنها بعد أشهر من توقيعها في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وإضافة إلى الخطوة المتعلقة بشركة هواوى ، فقد قال مجلس الاستثمار الفدرالي للتقاعد الأمريكي – والذي  يقوم بالإشراف على مليارات الدولارات التقاعدية الفيدرالية – خلال الأسبوع الحالي أيضًا: إنه سيؤجل إلى أجل غير مسمى خطط الاستثمار في بعض الشركات الصينية الخاضعة للتدقيق في واشنطن

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *