Type to search

رئيسي منوعات

هل يمكن لصورة سيلفي الكشف عن أمراض القلب في جسم الإنسان؟

عبد المالك
Share
سيلفي

ماذا ستقول إذا قلنا لك أن صورة سيلفي يمكن أن تساعدك في معرفة مخاطر إصابتك بأمراض القلب؟ يبدو الأمر مخيفاً!، لكنه قد يكون ممكنًا، حيث وجدت دراسة جديدة في المجلة الأوروبية متخصصة في أمراض القلب، أن الخوارزمية التي طورها الباحثون يمكن أن تكتشف مرض الشريان التاجي خلال تحليل الصور التفصيلية لوجه الشخص “سيلفي”، ويمكن أن تصبح هذه التقنية في النهاية أداة فحص تساعد الأطباء على تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وإحالتهم إلى مزيد من الرعاية الطبية.

ربما لا تفكر في وجهك كمقياس لمدى صحة قلبك، لكن الأبحاث الطبية السابقة التي يعود تاريخها إلى دراسة دنماركية أجريت عام 1995 ونُشرت في مجلة القلب الأمريكية أظهرت أن بعض السمات الجسدية المرتبطة بالشيخوخة (مثل الصلع وشيب الشعر والتجاعيد) مرتبطة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتم توسيع العمل الأحدث على هذه الفكرة الأولية، وتبين خلال دراسة أجريت عام 2011 في المجلة الأمريكية لطب العيون أن رواسب الكوليسترول حول العين هي علامة أساسية على وجود أمراض في جسم الإنسان وخاصة في الشريان التاحي القلب والأوعية الدموية.

كما ووجدت دراسة أجريت عام 2014 في مجلة فرنسية، أن أولئك الذين يبدون كبارا بالنسبة لأعمارهم قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وبدورها، أكدت مديرة مشاركة في معهد طب القلب والأوعية الدموية الدقيق في المعهد الأمريكي، الدكتورة جينيفر هول، قائلة: إن” بعض الدراسات العلمية وجدت أن بعض سمات الوجه مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي وضعف صحة القلب والأوعية الدموية”.

وهناك المزيد من المؤشرات غير الصورة الذاتية “سلفي” وهي: “تجعد شحمة الأذن، وتجاعيد الوجه، والشعر الرمادي، والصلع، والصفراء (مجموعة صفراء من الكولسترول الدهني حول الجفون) ، وقوس القرنية (رواسب دهنية تظهر على شكل أقواس رمادية / بيضاء فوق وتحت القرنية ، الجزء الأمامي من العين الذي يغطي القزحية والتلميذ)، والطبع الشيخوخة نفسها عامل خطر مستقل لصحة القلب السيئة”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *