Type to search

رئيسي سوريا شئون عربية

هل بدأت تركيا عمليتها العسكرية في إدلب السورية؟

عبد المالك
Share
تركيا

إدلب – الشرق الإخباري | بدأ الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا يوم الخميس بشنّ هجوم مضاد على ميلشيات النظام السوري والفصائل الإيرانية والشيعية الموالية له في هجومها على مدينة إدلب شمال سوريا.

وبحسب ما نقلت قناة “الجزيرة” فإنّ الجيش السوري الحر أطلق هجومًا بريًّا من عدّة محاور جنوب شرق إدلب تحت غطاء مدفعي وصاروخي من الجيش التركي؛ ما مكّنه من السيطرة على أجزاء من مدينة النيرب.

وذكرت أنّ المعارضة السورية المسلحة نجحت في إسقاط طائرة استطلاع روسية قرب المدينة، فيما دكّت المدفعية التركية مواقع لقوات النظام السوري بمنطقة سراقب.

في السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ مسلّحين مؤيّدين لتركيا قاموا باختراق منطقتين بمحافظة إدلب والاشتباك مع مسلحي النظام السوري، داعية “الجانب التركي “إلى وقف دعم أعمال مجموعات إرهابية وتسليحها”.

وذكرت وكالة أنباء روسية أنّ سلاح الجو الروسي قام بتنفيذ ضربات استهدفت “المهاجمين المخترقين”، في مسعى من موسكو لإسناد مقاتلي النظام لصدّ الهجوم الذي يشنّه مقاتلو “الجيش السوري الحر”.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل جنديين وإصابة 5 آخرين جراء غارة جوية استهدفت قواتها في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الوزارة أنّه جرى القضاء على أكثر من 50 عنصرا من قوات النظام السوري، وتدمير 5 دبابات وناقلتي جنود مدرعة، وعربتي “بيك آب” مزودة بسلاح رشاش، ومدفعية واحدة، وفقاً للمعلومات الواردة من مصادر مختلفة.

ويأتي التصعيد في إدلب غداة يوم من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ انطلاق عملية عسكرية في المحافظة السورية بات مسألة وقت، مؤكّدًا بالقول “ذات ليلة قد نأتي على حين غرّة “.

وأضاف أردوغان “عملية إدلب باتت مسألة وقت، لن نتركها للنظام الذي لم يفهم حزم بلادنا بهذا الخصوص، ولا للذين يشجعونه”، موضحًا أنّ بلاده قد أعدّت خطة عمليتها العسكرية في المحافظة السورية.

وكشف الرئيس التركي أن وفد بلاده لم يتوصّل إلى النتائج المرجوّة في المباحثات المستمرة مع روسيا، والتي عُقدت في أنقرة، أو موسكو، أو “تلك التي في الميدان”.

واستدرك بالقول إنّ “ما نريده بعيد المنال على طاولة المفاوضات”؛ ولهذا فإنّ “تركيا قامت بكافة الاستعدادات لتنفيذ خطة عمليتها العسكرية في إدلب”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *