Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

هذه الخلايا تمنع علاج السرطان

نزار البرديني
Share
سرطان

برلين – الشرق الإخباري | يعدّ مرض السرطان كابوسًا يواجه البشرية على وجه العموم، حيث أنّه لا يستثني أحدًا، ولا يقتصر على فئة معيّنة، فتجده لا يترك صغيرًا أو كبيرًا ولا يرحم طفلًا أو امرأة؛ الأمر الذي دفع العلماء لبذل جهود ضخمة من أجل محاولة القضاء على هذا المرض الفتّاك.

ومؤخرًا، اكتشف باحثون من ألمانيا والمملكة المتحدة عن سبب يجعل من أورام مرض السرطان لا يمكن علاجها باستخدام العلاج الكيميائي الذي يعتبر أحد أهمّ أسلحة البشرية في محاربة مرض السرطان.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن العلماء قولهم إنّ هناك بعض الخلايا السرطانية لديها القدرة على تطوير آلية تعمل على وقف نشاط “”ferroptosis، وهي العملية التي تجعل الخلايا تموت من أكسدة الدهون في الغشاء.

ولفتت إلى أنّه سبق وأن تمّ الكشف عن أن جزيء الجلوتاثيون بيركسيديز 4 (GPx4) يمتلك القدرة على عكس عملية ferroptosis، كما أنّه يعمل كمضاد للأكسدة.

وبيّنت أن العلماء قاموا بتطوير عقاقير لمكافحة أورام السرطان، إلا أنّ العديد من أنواع الأورام بقيت مقاومة للعلاج الكيميائي المستخدم في مكافحة المرض الفتّاك.

وذكرت أنّه بفضل نتيجة البحث الجديد تم العثور على جزيء آخر له تأثير مماثل – FSP1 يسمح لخلايا السرطان بالبقاء على قيد الحياة حتى في حالة عدم وجود  GPx4، وفقًا لتقرير MedicalXpress.

ويتطلب عمل FSP1 إنزيم N-merstoyl transferase، في الوقت نفسه، طور العلماء أدوية لقمع نشاطه، وفق ما ذكرت الوكالة في تقريرها.

ونوّهت إلى أنّ المعلومات التي حصل العلماء عليها من الدراسة ستسمح للباحثين بتطوير عقاقير أكثر فعالية ضد الأورام الخبيثة.

في سياق ذي صلة، أكّد باحثون أن الأطعمة الغنية بمادة “الفلافونويد”، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب.

واستند الباحثون على نتائج تحليل لوجبات غذائية استهلكها أكثر من 53 ألف شخص على مدار 23 عامًا.

وأوضح الباحثون أن تناول تفاحة في اليوم يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، مشيرين إلى أنّ استهلاك “500 ملليغرام” من مادة الفلافونويد بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا |

مرض السرطان أصبح غير قاتل

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *